ما هي اللغة الرسمية في باكستان؟

ما هي اللغة الرسمية في باكستان؟

كانت الأراضي التي تشكل باكستان اليوم موطنا للعديد من الثقافات واللغات التي تأثرت بمجموعة السلالات والامبراطوريات الحاكمة، وكل منها تركت بصمتها على اللغة والثقافة المحلية.

يوجد في باكستان لغتان رسميتان هما اللغة الادرية واللغة الإنجليزية، وهذه الأخيرة هي بقايا من الحكم الاستعماري البريطاني، وهي اللغة التي استخدمت في كتابة دستور وقوانين البلاد.

للغرابة، فليست أي من هاتين اللغتين الأكثر استخداما في باكستان، وفقط 10 في المائة من سكان البلاد يستخدم إحدى هاتين اللغتين.

تستخدم العديد من المؤسسات التعليمية الإنجليزية في التدريس، ويستخدم أيضا بعض المواطنين في خارج المؤسسات في المنازل والدوائر غير الرسمية.

الأردية تستخدم في المناسبات الرسمية والإدارة الحكومية وفي المؤسسات التعليمية، ونسبة الناطقين بها كلغة أولى تقدر بـ 8 في المائة.

هناك خلاف حول أصل اللغة الأردية، ويعتقد على نطاق واسع انها تطورت من لغة هندية قديمة في الهند، وتأثرت فيها بعض ببعض اللغات مثل اللغة العربية والفارسية.

اللغات المحلية في باكستان

البنجابية هي لغة محلية يستخدمها أكثر من 40 في المائة من البنجاب الباكستانيين كلغة أولى.

الباشتو هي لغة محلية أخرى شائعة بين السكان، وتعتبر لغة رسمية في أفغانستان المجاورة.

يستخدم 8 في المائة من سكان البلاد هذه اللغة، والغالبية منهم يعيشون في شمال بلوشستان، والمناطق حيث يعيش المهاجرون من هذا الإقليم.

السندية هي لغة محلية تستخدم بشكل رئيسي في مقاطعة السند، ويقدر الناطقين بها حوالي 13 في المائة من سكان البلاد.

باعتبارها دولة مسلمة، فاللغة العربية تحظى بمكانة خاصة في باكستان، وتلعب دورا مهما في التعليم الديني، لاسيما في تدريس القران الكريم والسنة والنصوص الدينية الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *