ما هي اللغة الرسمية في بوليفيا؟

ما هي اللغة الرسمية في بوليفيا؟

اعتمدت بوليفيا دستورها الجديد في سنة 2009، قود نص هذا الدستور على اللغات الرسمية المستخدمة في المؤسسات الحكومية ووسائل الاعلام الرسيمة، وهذا لا يشمل لغة واحدة فقط، بل 40 لغة معترف بها كلغة رسمية.

يوجد لدى بوليفيا 37 لغة رسمية، إضافة الى ثلاث لغات أصلية معترف بها، فيصبح عدد اللغات المعترف بها في البلاد 40 لغة.

اللغة الأكثر شيوعا واستخداما  بين هذه اللغات هي الاسبانية، والمعروفة أيضا بالإسبانية البوليفية، وهي تنقسم الى خمس لهجات من مواقع جغرافية مختلفة.

إحدى اللهجات تعرف باسم “فالونو”، وتستخدم أساسا في منطقة الأنديز، وتحديدًا منطقة كوشابامبا وشوكيساكا.

كان الاسبان يحرصون منذ البداية على نشر ثقافتهم ولغتهم بين السكان، ونتيجة لذلك، انخفض عدد الناطقين باللغات الاصلية، ولا تزال حتى اليوم في انخفاض ثابت، خاصة بين الشباب.

اللغة الأيمرية

لغة رسمية تنتمي الى اللغات الأيمارية، ويعتقد أن عدد الناطقين بها يبلغ 5 ملايين شخص، نصفهم يعيشون في أو منطقة الانديز.

الأيمرية تعتبر من اللغات الاصلية القليلة جدا في الامريكيتين التي يبلغ عدد الناطقين بها أكثر من مليون شخص، وقد استخدمت في الأصل من شعب الأيمارا، وهي رسمية أيضا في البيرو.

الكيتشوا

يبلغ عدد المتحدثين بهذه اللغة 10 ملايين شخص في أمريكا الجنوبية، بما في ذلك 2.1 مليون شخص يعيشون في بوليفيا، وهي لغة أصلية نشأت في وسط جبال الانديز.

تشتهر الكيتشوا بانها كانت اللغة الرسمية في إمبراطورية الإنكا القديمة، وقد ظلت من أكبر اللغات في المنطقة لفترة طويلة، لكنها تأثرت كما الحال مع اللغات الاصلية الأخرى بعد وصول المستعمر الاسباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *