ما هي اللغة الرسمية في جامايكا؟

ما هي اللغة الرسمية في جامايكا؟

تعكس اللغات في جامايكا تاريخها الطويل من الاستعمار البريطاني إلى تجارة الرقيق والتأثير الأفريقي وصعود القومية، واليوم، معظم اللغات المستخدمة في البلاد تأثرت بطريقة او بأخرى بهذا التاريخ المعقد.

اللغة الرسمية في جامايكا هي اللغة الإنجليزية، والمعروفة أيضا بالإنجليزية الجامايكية، وهي اللغة الأكثر استخداما في المقرات الرسمية، وهي أقرب الى الإنجليزية البريطانية من الإنجليزية الامريكية.

الإنجليزية، وبالرغم من أنها اللغة الرسمية الوحيدة، الا انها ليست الأكثر استخدما، بل الباتو الجامايكية التي يستخدمونها في حياتهم اليومية.

يتعلم الجامايكيون اللغة الإنجليزية في المدارس ومن وسائل الاعلام، ولا يتحدثون بها غالبا في الشارع كلغة أولى.

البعض قد يتساءل عن السبب لماذا تعتبر الإنجليزية اللغة الرسمية بينما الباتو الجامايكية هي الأكثر استخداما، والاجابة بسيطة للغاية.

السبب هو انها ليست لغة مكتوبة، وإنما فقط لغة منطوقة، ولهذا السبب، لم تعتمد كلغة رسمية، لأنه من المستحيل الكتابة بها.

الباتو الجامايكية هي شكل من أشكال الإنجليزية الكريولية التي طورها السكان الأفارقة الذين دمجوا لغاتهم الافريقية مع اللغة الإنجليزية، وتأثرت أيضا ببعض اللغات الأخرى الاصلية من جميع انحاء الجزيرة.

اللغات الاصلية

انقرضت معظم اللغات الاصلية في جامايكا، ولم يبقى منها سوى لغة اصلية واحدة يتحدث بها عدد قليل من السكان يعرفون بـ “شعب تاينو”، ولغتهم تعرف باسم “الأراواكان “.

هناك بعض اللغات جاءت من افريقية وظلت كما هي دون ان تتغير، منها لغة كرومانتي التي يعود اصلها الى غرب افريقيا.

هذه اللغة حافظ عليها الأفارقة الذين هربوا من العبودية الى المناطق الجبلية حيث أنشأوا مجتمعات صغيرة مستقلة، ولم تتأثر كثيرا باللغات الباقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *