ما هي اللغة الرسمية في هايتي؟

ما هي اللغة الرسمية في هايتي؟

تقاسمت اسبانيا وفرنسا السيطرة على جزيرة هيسبانيولا حيث تقع هايتي لمئات السنين، وهذا الامر أثر بشكل كبير على ثقافة ولغة شعب هذه الدولة.

اللغتان الرسميتان في دولة هايتي اليوم هما اللغة الفرنسية والكريولية الهايتية، وهي واحدة من دولتين فقط في الأمريكيتين تعتمد االفرنسية كلغة رسميية، الدولة الأخرى هي كندا.

بدأ تاريخ هايتي مع المستعمر الأوروبي في سنة 1492 عندما وصل الإسبان إلى الجزيرة بقيادة كريستوفر كولومبوس، وبعد وقت قصير، أقام الفرنسيون أول المستوطنات على جزيرة هيسبانيولا.

استولى الفرنسيون على الجزء الغربي من الجزيرة حيث تقع هايتي اليوم، بينما استولى الاسبان على المنطقة الشرقية حيث تقع جمهورية الدومينيكان.

جلب الفرنسيون الالاف من الافارقة الى هايتي للعمل في مزارع قصب السكر، وكانت اللغة المستخدمة في المنطقة منذ تلك الفترة هي اللغة الفرنسية.

في سنة 1804، حصلت هايتي على الاستقلال، وكان عدد سكانها آنذاك يفوق 10 ملايين نسمة، و90 في المائة منهم كانوا من أصل افريقي.

ظلت اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في هايتي بعد الاستقلال، ويتحدث بها اليوم نحو 40 في المائة من السكان بطلاقة، وغالبا ما يعيش الناطقون بها في المناطق الحضرية.

اللغة الكريولية الهايتية

الكريولية الهايتية هي اللغة الأكثر استخداما في هايتي، ويتحدث بها أكثر من 95 في المائة من السكان بطلاقة، وهي مزيج بين الفرنسية وبعض اللغات الافريقية.

تستخدم هذه اللغة في جميع انحاء هايتي، لكن بلهجات تختلف من منطقة لأخرى، منها ثلاث لهجات رئيسية:

  • اللهجة الشمالية
  • اللهجة الجنوبية
  • اللهجة المركزية

الكريولية الهايتية هي لغة رسمية الى جانب الفرنسية، لكن نادرا ما تستخدم في المناسبات والاعمال الرسمية والوثائق الرسمية.

هناك لغات أخرى تستخدمها الأقليات في هياتي، اكبرها هي اللغة الاسبانية التي تعتبر لغة رسمية في جمهورية الدومينيكان المجاورة، وأيضا الإنجليزية التي بدأت تحصل على المزيد من الشعبية بين الشباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *