ما هي شبه القارة الهندية؟

ما هي شبه القارة الهندية؟

شبه القارة هي مساحة كبيرة شبه مفصولة عن القارة الآسيوية جغرافيًا او سياسيًا او حتى ثقافيًا، وقد استخدم هذا المصطلح لوصف أمريكا الشمالية والجنوبية قبل أن تصنف الاثنتان كقارتين منفصلتين، واليوم، أشهر الأمثلة هي شبه القارة الهندية.

ما هي شبه القارة الهندية

شبه القارة الهندية هي المنطقة الجغرافية أو شبه الجزيرة الواقعة في جنوب آسيا بين المحيط الهندي، الذي يحيطها من ثلاث جهال، وسلسلة جبال الهيمالايا.

سميت المنطقة بهذا الاسم لأنها أكبر مساحة بكثيرة من شبه الجزيرة بالرغم من أنها نفس الشيء تقريبًا، وهي تضم خمسة دول، إضافة الى دول أخر تقع خارج البر الرئيسي مثل جزر المالديف وسريلانكا.

دول شبه القارة  الهندية هي:

  • الهند
  • الهند
  • بوتان
  • بنغلاديش
  • نيبال
  • باكستان

الجغرافية

لدى شبه القارة العديد من السمات الجغرافية المميزة، أشهرها هي سلسلة جبال الهيمالايا على طول الحدود الشمالية، وهي تشكل حدودا بينها وبين باقي القارة.

تتكون المنطقة الغربية من سلسلة جبال هندو كوش بين باكستان وأفغانستان، وتتكون المنطقة الشرقية من جبال اراكان، بينما تتكون المنطقة الوسطى من عدة بحيرات وسهول وانهار وغابات وصحاري.

الجبال المحيطة بشبه القارة تعزلها عن بقية اسيا، وتمنحها هوية ثقافة وسياسة مميزا للغاية، إضافة الى مناخ أكثر اعتدالا من الجزء الشمالي.

التاريخ

أقدم حضارة معروفة وُجدت في المنطقة يعود تاريخها الى الفترة ما بين 2300 قبل الميلاد و 1750 قبل الميلاد، وهي حضارة وادي السند، وبعدها ظهرت حضارات أخرى سيطرة على المنطقة بأكملها أو أجزاء منها.

في الفترة بين 500 قبل الميلاد و600 قبل الميلاد، ولدت الديانة البوذية في المنطقة في دولة نيبال.

هذه الديانة انبثقت من ديانة أقدم ظهرت هي الأخرى في الهند، وهي أقدم ديانة في العالم، الهندوسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *