ما هي عاصمة إمارة موناكو؟

ما هي عاصمة إمارة موناكو؟

موناكو هي امارة صغيرة تقع في جنوب فرنسا عند سواحل البحر الأبيض المتوسط تبلغ مساحتها فقط 2.0 كم مربع، ويقدر عدد سكانها بـ 40 الف نسمة.

باعتبارها دولة مدينة، فالإمارة تتألف من مدينة واحدة فقط تحمل نفس الاسم، وعاصمة موناكو هي موناكو نفسها، واللقب لا ينحصر على منطقة منفصلة.

يشير البعض الى ان مونتي كارلو هي العاصمة، لكنها في الواقع ليست مدينة، بل مجرد منطقة، وهناك ثلاث مناطق أخرى كبيرة في الامارة هي فونتفييل ولا كوندامين وموناكو فيل.

مونتي كارلو هي المنطقة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الامارة، ويقدر عدد سكانها الدائمين بحوالي 3500 نسمة، وهي منطقة سياحية شهيرة تستقبل مئات الالاف من السياح.

اقتصاد موناكو

شهد الاقتصاد المحلي في موناكو قفزة هائلة في أواخر القرن التاسع عشر بعد افتتاح كازينو مونتي كارول والتحول الى صناعة القمار.

مناخها المتوسطي المعتدل ساهم أيضا في جعلها من بين أفضل الوجهات السياحية في العالم للأثرياء.

أصبحت موناكو في مؤخراً مركزًا مصرفيًا رئيسيًا، وأصبح اقتصادها أكثر تنوعا نحو قطاع الخدمات والصناعات الصغيرة غير الملوثة.

إضافة الى ذلك، ساهمت سياسة الضرائب التجارية في جعلها من أكبر الملاذات الضريبية في العالم.

بالرغم من ان الامارة ليست جزءاً من الاتحاد الأوروبي، الا انها تعتبر قوانين مشابهة، بما في ذلك سياسة الحدود والعملة الموحدة.

ديمغرافية موناكو

يقدر عدد سكان موناكو بـ 38 الف نسمة، وفقط 21 في المائة من سكانها مواطنون أصليون، أما الباقي، فهم إما فرنسيون أو ايطاليون او بريطانيون او المان او امريكيون.

اللغة الرسمية في الامارة هي الفرنسية، لكن، وبسبب النسبة الكبيرة التي يشكلها المهاجرون، هناك العديد من اللغات الأخرى غير الفرنسية، وخاصة الإيطالية والانجليزية.

يعتنق 86 في المائة من سكان الامارة المسيحية، و11 في المائة يعتبرون انفسهم غير منتسبين لأي دين، بينما تشكل اليهود 1.7 في المائة، والمسلمون 0.4 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *