متى أعلنت البرازيل استقلالها؟

متى أعلنت البرازيل استقلالها؟

كانت البرازيل تحت الحكم البرتغالي منذ أبريل سنة 1500، وقد ظلت كذلك لما يقرب من 322 عاما.

أعلنت البرازيل استقلالها عن الإمبراطورية البرتغالية في 7 سبتمبر 1822، وجاء الإعلان من الأمير بيدرو، أول حاكم في تاريخ الإمبراطورية البرازيلية.

قبل الاستقلال، كانت البرازيل أرضا برتغالية لثلاثة ثرون، وقد كانت كذلك منذ سنة 1550، وبحلول سنة 1534، كانت البرتغال قد احتلت معظم الأراضي البرازيلية.

قُسمت البرازيل آنذاك إلى خمسة عشر مستعمرة، لكن المشاكل الإدارية أدت الى تعيين ملك واحد على جميع الأراضي، وبسبب قلة العمال، توجهوا الى تجارة الرقيق.

في سنة 1567، استولت البرتغال على مدينة ريو دي جانيرو، وفي سنة 1615، استولت على ساو لويس، وبحلول سنة 1680، كان التوسع البرتغالي قد بلغ حتى الاوروغواي.

في سنة 1807، تعرضت البرتغال للغزو الفرنسي، مما أدى الى هروب العائلة الملكية البرتغالية الى البرازيل، فأصبحت ريو دي جانيرو عاصمتهم الجديدة. في سنة 1815، طُرد الجيش الفرنسي أخيرًا من البرتغال.

وصل الأمير بيدرو، ابن الملك جون السادس، الى حكم البرازيل في سنة 1815، وفي عهد هذا الأمير، أصبحت السياسات البرتغالية نحو البرازيل مختلفة الى حد كبير.

السياسات الجديدة أغضبت الشعب والأمير على حد سواء، وفي سنة 1822، تلقى الأمير أمرا بالعودة إلى البرتغال، وبدلا من الاستجابة، أعلن استقلاله عن البرتغاليين.

بدأت حرب الاستقلال في نفس السنة، وكانت بين الجيش البرازيلي والجيش البرتغالي، وهذه الأولى، استعانة بالعبيد والمتطوعين، وقد نجحت في السيطرة على العديد من الأراضي لنفسها، بما في ذلك العاصمة ريو دي جانيرو.

جزء كبير من الجيش البرازيلي الذي تمرد على البرتغال كانوا برتغاليين أعلنوا ولائهم للدولة الجديدة، ومع ذلك، لم يكن الحاكم البرازيلي يثق كثيرا في هؤلاء، لذلك لجأ إلى تجنيد ضباط وبحارين من بريطانيا سرًا.

بحلول سنة 1824، غادرت جميع القوات البرتغالية البرازيل، ومنذ ذلك الحين، عملت البرازيل على تحرير المزيد من الأراضي المحيط بها من الاحتلال أو من الطغاة، وخاصة الأرجنتين والأوروغواي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *