من هو ملك دولة النرويج؟

من هو ملك دولة النرويج؟

النرويج هي مملكة دستورية تقع في شبه الجزيرة الإسكندنافية يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة، وعاصمتها هي مدينة أوسلو.

الملك هو رأس الدولة في النرويج، وهو يتمتع بسلطات تنفيذية مهمة الى حد ما، وهو وافراد عائلته الملكية يتمتعون بحصانة، ولا يمكن مسائلتهم الا من الملك نفسه.

من هو ملك دولة النرويج؟

هارلد الخامس هو ملك النرويج منذ 17 يناير 1991 عندما أعتلى العرش خلفًا لوالده الملك أولاف الخامس، والذي حكم المملكة من الفترة بين 1957 حتى وفاته في 1991.

وُلد هارلد الخامس في 21 فبراير 1937 قبل عدة أشهر من اندلاع الحرب العالمية الثانية التي أجبرت عائلته على الرحيل الى المملكة المتحدة حيث قضى فترة مهمة من طفولته.

انتقل هارلد فيما بعد الى السويد والولايات المتحدة، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية في سنة 1945، عادت العائلة الملكية مرة أخرى الى النرويج.

الحياة الخاصة

تلقى هارلد الخامس تعليمه في جامعة أوسلو والأكاديمية العسكرية النرويجية وجامعة أكسفورد، وفي سنة 1957، أصبح واليًا للعهد بعدما اعتلى والده العرش.

تزوج هارلد في سنة 1968 من سونيا هارالدسن بعد مواعدة استمرت لما يقرب من تسع سنوات، وطوال تلك الفترة كان والده رفضًا لفكرة زواج ابنه من عامة الشعب.

هدد هارلد والده بانه لن يتزوج اطلاقًا من أي امرأة أخرى غير سونيا، وخوفًا من عدم وجود وريث شرعي ونهاية النظام الملكي في البلاد، أجبر الملك على قبول هذا الزواج.

من هو ولي عهد النرويج

هاكون ولي عهد النرويج هو الابن الوحيد للملك هارالد الخامس والملكة سونيا، وهو ولي العهد منذ ان اعتلى والده العرش في سنة 1991.

وُلد هاكون في 20 يوليو 1973 بمدينة أوسلو، وسمي بـ “هاكون” على اسم جده الملك هاكون السابع وعمه هاكون هارالدسن.

لدى هاكون شقيقة واحدة أكبر منه هي الاميرة مارتا لويز، وهي من مواليد 1971، أي انها اكبر منه، ومع ذلك، لا يزال هو الوريث الشرعي الأول للعرش.

في سنة 1990، تم تعديل الدستوري النرويجي ليكون للابن الأكبر للملك هو الوريث الشرعي بغض النظر عن الجنس، لكن لم يحدث شيء، وظل هاكون محافظًا على ولاياته للعرش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *