هل أفغانستان دولة في الشرق الأوسط؟

هل أفغانستان دولة في الشرق الأوسط؟

الشرق الأوسط هو مصطلح جيوسياسي يشير الى الدول الواقعة في غرب آسيا، إضافة الى مصر الواقعة في أقصى شمال شرقي القارة الافريقية.

تضم هذه المنطقة 17 دولة ذات سيادة، غالبيتها دول عربية، بما في ذلك جميع دول شبه الجزيرة العربية، لكن هل أفغانستان واحدة من هذه الدول؟

تقع أفغانستان على الحدود الغربية لمنطقة الشرق الأوسط، وهي ليست جزءًا من هذه المنطقة بالرغم من القواسم المشتركة الكثيرة بينها وبين دول المنطقة.

أفغانستان هي دولة غير ساحلية تقع في وسط جنوب آسيا، وتشارك حدودها البرية مع ايران وباكستان والصين وطاجيكستان وأوزبكستان، ومساحتها تبلغ حوالي 651 الف كم مربع.

يمكن ادراج أفغانستان ضمن منطقة “الشرق الأوسط الكبير”، وهو أيضا مصطلح جيوسياسي مستحدث ظهر في فترة الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

هذا المصطلح يشمل جميع الدول الواقعة من باكستان شرقا حتى موريتانيا غربًا، أي انه يشمل جميع دول شمال افريقيا، وكذلك دول آسيا الوسطى مثل أفغانستان.

ظهر مصطلح ي الشرق الأوسط لأول مرة في خمسينيات القرن التاسع عشر، وقد استخدم للإشارة الى كل المنطقة بين الهند والجزيرة العربية، في حين ان البعض اختصر المصطلح فقط على الدول المطلة على الخليج العربي (الخليج الفارسي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *