هل النجوم الميتة مرئية في سماء الليل؟

هل النجوم الميتة مرئية في سماء الليل؟

سمائنا مليئة بالأجرام التي لا يمكن عدها أو حصرها، أو حتى تحديد موقعها او اسمائها بالنسبة لمعظمنا، لكن الأمر الأكثر اثارة للإعجاب، انه من غير الممكن أيضا معرفة ما ان كانت لا تزال هناك ام اننا فقط نرى ضوئها.

عندما ننظر الى السماء، هناك احتمال ولو بسيط بان احد تلك النجوم المشرقة قد ماتت بالفعل، لكنها تظل احتمالية ذلك بسيطة كما ذكرنا، والغالبية العظمى من النجوم التي نراها لا تزال موجودة بالفعل.

تمامًا مثل البشر، النجوم تموت في فترة معنية في حياتها، لكنها تعيش لسنوات أكبر بكثير مما يعيش البشر، وعندما تموت، يظل ضوئها في السماء، لأنه يستغرق وقتًا طويلا للوصول إلينا.

هناك الكثير من هذه النجوم الميتة، ومع ذلك، فنحن غير قادرين على رؤية سوى نسبة صغيرة من هذه النجوم بالعين المجردة من الأرض، وغالبيتها لا تزال قيد الحياة.

عندما نحدق في النجوم، فإننا ننظر الى الماضي، فعلى سيل المثال، عندما ننظر الى الشمس، فإننا لا نراه كما هي في الوقت الفعلي، بل بما كانت عليه قبل نحو ثماني دقائق.

اذا ماتت الشمس ولم تعد مضيئة، فسنعلم بذلك بعد مرور ثماني دقائق، اما اذا مات نجم يقع في مكان بعيد للغاية عن الأرض بسنوات ضوئية، فالأمر سيستغرق سنوات.

في ظل الظروف المثالية، يمكننا ان نرى ما مجموعه 9000 نجم بالعين المجردة، وربما 6000 نجمة وفقا لبعض المصادر، معظمها تقع على بعد 1000 سنة ضوئية أول اقل، وكلها تعيش لفترات طويلة، ومن غير المحتمل ان تموت احدها في وقت قريب.

يموت نجم واحد فقط كل مائة نجم، اما النجوم الأخرى، تتفكك وتتقلص لتصبح اقزامًا بيضاء، وتستمر لمئات المليارات من السنين.

أبعد ما يمكننا رؤيته في السماء هي مجرة أندروميدا الواقعة على بعد 2.5 مليون سنة ضوئية، أي ان الذي نراه اليوم، هو ما كانت عليه عندما غادر الضوء المجرة منذ 2.5 مليون سنة ضوئية، أي قبل وجود الجنس البشري.

اذا انفجر نجم ساطع في الفضاء، مثل منكب الجوزاء الواقع في كوكبة الجبار، فلن نتمكن من معرفة ذلك الا بعد عدة قرون، وفي الواقع، ربما انفجر بالفعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *