10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا

10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا : روسيا (Russia) هي دولة فريدة من نوعها، فبالاضافة الى انها اكبر دولة في العالم من حيث المساحة، تفتخر هذه البلاد بثقافة متميزة، وطبيعة مثيرة للإعجاب. فيما يلي نتعرف اكثر عن دولة روسيا من خلال عدد من الحقائق والمعلومات المتنوعة.

أكبر دولة في العالم

هذه الحقيقة معروفة لجميع تقريبا، فالبلاد تقدر مساحتها بأكثر من 17 مليون كم مربع، وهي بذلك أكبر من مساحة أوروبا مجتمعة، كما أنها تشكل أكثر من 70 في المائة من مساحة قارة آسيا. بما ان روسيا تتواجد في كل من قارة آسيا وأوروبا، فإنها أكبر دولة في كلا القارتين من حيث المساحة، ومن حيث عدد السكان في أوروبا.

لها سوحل مع 12 بحرا

لكونها الدولة الأكبر في العالم من حيث المساحة، فانه من الطبيعي ان تمتلك سواحل على أكثر من بحر، في الواقع، تمتلك روسيا سواحل على 12 بحرا، تنتمي إلى ثلاث محيطات.

10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا
10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا

أعمق مترو في العالم

يُعتبر مترو موسكو من أجمل المحطات في العالم، بفضل شكلها الفريد من الداخل والشبيه الى حد ما بالمتاحف، مع الأعمدة والنقوش والرخام، لكن هذه المحطة لا تشتهر فقط بجمالها وديكورها الغني، وانما ايضا لكونه أعمق محطة مترو في العالم بعمق يبلغ 73 مترا تحت الأرض.

هناك 40 مدينة مغلقة

في الوقت الحالي تضم دولة روسيا في داخل اراضيها 40 مدينة مغلقة. هذه المدن تابعة بشكل كامل الى وزارة الدفاع الروسية، ويحتاج الزائر الى تصريح من اجل دخول تلك المدن التي تعد بمثابة مناطق عسكرية. بالرغم من انها مدن مغلقة إلا ان من الممكن زيارتها، كونها تستضيف عددا من الأحداث الرياضية والثقافية.

فقط 4 كيلومترات تفصل روسيا والولايات المتحدة

عند إلقاء نظرة على خريطة العالم يبدو ان دولة روسيا الواقع في شرق بعيد للغاية عن الولايات المتحدة الامريكية، لكن قد يتفاجئ العديد بان الولايات المتحدة لا تبعد سوى 4 كم عن أراضي روسيا. في وسط المحيط تتواجد اثنان من الجزر الصغيرة، احدها تابعة لروسيا واخرى للولايات المتحدة، والمسافة بينهما لا تقدر بأكثر من 4 كم، ومع هذه المسافة البسيطة، الا انه من الغريب معرفة ان الفارق الزمني بينهما يبلغ 12 ساعة.

10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا
10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا

أعمق بحيرة في العالم

تعد بحيرة بايكال البحيرة الأعمق ليس في البلاد فقط وإنما في العالم. بايكال عبارة عن خزان ضخم يضم أكثر من 20 في المائة من المياه العذبة على كوكب الأرض، وتعد ايضا البحيرة الأقدم. يعتقد ان البحيرة تشكلت قبل حوالي 25 مليون سنة، وعبر التاريخ كانت موطنا للعديد من الكائنات والنباتات الفريدة، ولا تزال كذلك. البحيرة فريدة من نوعها لدرجة أنها محمية من قبل منظمة اليونسكو العالمية.

لم تكن هناك عبودية في روسيا

ساعد العبيد على مر التاريخ في زيادة ثروات الأغنياء والدول بأكملها، وهناك أكثر من مثال على ذلك، في قارة أوروبا وفي امريكا الشمالية، بينما تفتخر روسيا بانها لم تكن مسرحا لاي نوع من العبودية، او على الاقل اقل من جيرانها في القارة. السلطة على الناس العاديين كانت موجودة، لكن مفهوم العبودية لم يكن كذلك.

حدود مع 16 بلدا

كأكبر دولة في العالم، من الطبيعي ان تكون روسيا جارة لاكثر من دولة، في الحقيقة، روسيا تشارك حدودها مع 16 دولة، 14 دولة منها تتشارك معها الحدود البرية. أطول الحدود البرية لدولة روسيا هي مع جارتها كازاخستان، تليها الصين. تشارك روسيا حدودها البحرية مع اثنان من الدول هي الولايات المتحدة واليابان.

10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا
10 حقائق مثيرة عن دولة روسيا

الأمريكيين الأصليين هم أحفاد الروس

بسبب قرب أراضي كامتشاتكا وشواطئ ألاسكا، كان السكان الأصليون في القارتين على اتصال وثيق إلى حد ما، وقد ساعد هذا الحدث أيضًا حقيقة أنه في أشهر الشتاء كانت هناك إمكانية للمشي من البر الرئيسي إلى آخر، بناءً على ذلك، بالإضافة إلى أوجه التشابه الخارجية والثقافية والتقليدية، يمكننا أن نستنتج أن الأمريكيين الأصليين والإسكيموس قد يكونوا من نفس الجد.

أطول سكة حديد في العالم

يربط سكة الحديد العابرة لسيبيريا بين مدن الشرق الأقصى وشرق سيبيريا مع موسكو، ويبلغ طول هذا الخط حوالي 10 آلاف كيلو مترا، ما يجعله أطول خط للسكك الحديد في العالم. تم الانتهاء من هذا الخط في سنة 2002، تبدأ من مدينة موسكو، وتنتهي في فلاديفوستوك، ومن أجل السفر بينهما على القطار، قد يحتاج المسافر الى ستة ايام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.