10 حقائق مثيرة عن كوكب المريخ

10 حقائق مثيرة عن كوكب المريخ : المريخ (Mars) أو الكوكب الأحمر هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس، والكوكب الاكثر قربا الى الارض، على بعد مسافة تبلغ من 55 مليون كم إلى 401 مليون كم. القرب الشديد الى كوكب الارض يجعل العلماء يعرفون على الكوكب الاحمر اكثر من اي كوكب آخر في النظام الشمسي.

10. الاخدود العظيم

على كوكب المريخ تم اكتشاف أخدود عملاق في سنة 1971، يبلغ طول هذا الاخدود حوالي عشرة أضعاف طول غراند كانيون في الولايات المتحدة. وهو اكبر اخدود في النظام الشمسي بطول يقدر بنحو 4500 كم، وعرض يبلغ 200 كم. من الصعب معرفة كيف تشكل هذا الاخدود، لكن يعتقد البعض من العلماء إنه تشكل مع تشكل الكوكب.

9. درجة الحرارة

متوسط​ درجة الحرارة على هذا الكوكب منخفضة جدًا، بنحو 63 درجة مئوية تحت الصفر. درجة الحرارة على المريخ تتقلب بشكل غريب للغاية، حيث تصل درجات الحرارة إلى حوالي 35 درجة مئوية خلال فصل الصيف، وفي فصل الشتاء تصل إلى أقل من 143 درجة مئوية تحت الصفر.

8. أقمار المريخ

يضم كوكب المريخ على اثنين من الأقمار، الأول هو كوكب فويوس الذي يعني حرفيا “الخوف”، والثاني هو قمر ديموس الذي يعني حرفيا “الرعب”. أقمار المريخ لا تدور حول الكوكب فقط، وإنما تدور حول محورها ايضا.

7. العديد من مجاري الأنهار

يعتقد الخبراء أنه ومنذ وقت طويلة كان هناك ماء على سطح كوكب المريخ، وقد غطت جزء كبير من المريخ، واليوم هناك تكوينات جيولوجية مشابهة لقاع الأنهار على الارض، ويمكن ان تكون أيضا نتيجة للكوارث وليست بالضرورة من بقايا مياه الأنهار.

6. أعلى جبل في المجموعة الشمسية

أوليمبوس هو جبل يقع على كوكب المريخ يعد اكبر جبل معروف في المريخ، وايضا في النظام الشمسي. يبلغ ارتفاع اعلى قمة على كوكب الارض حوالي 8.8 كم، في حين ان قمة هذا الجبل في المريخ يبلغ ارتفاعها نحو 25 كم، أي أعلى من قمة إيفرست بنحو ثلاث مرات.

5. السفر إلى المريخ

يخطط العلماء للقيام برحلة نحو كوكب المريخ، ولهذا الغرض كان العلماء بحاجة مجموعة من المتطوعين للذهاب نحو المريخ. بمجرد الاعلان تقدم أكثر من 100 ألف شخص للذهاب نحو الكوكب الأحمر. التقدم مجاني لكل شخص يبلغ من العمر 18 سنة أو أكثر. في سنة 2019 أفلست احدى الشركات التي تشرف على المشروع، والشركة الاخرى عانت مشاكل في التمويل ولم ينجح الامر.

4. العيش على المريخ

لا يمكن للإنسان النجاة على كوكب المريخ من دون ارتداء بدلة فضاء خاصة، لان الجو هناك مسال، حيث ان الماء يغلي عند درجة حرارة 0.5 درجة مئوية. لا يوجد أي أكسجين في الغلاف الجوي للكوكب، اي ان الانسان لن يجد ما يتنفسه. الغلاف الجوي للمريخ غير قادر على الحماية من الاشعة فوق البنفسجية، ما يجعل الحياة مستحيلة على هذا الكوكب.

3. العواصف الترابية الشديدة

في فصل الربيع، يرتفع الضغط الجوي بشكل حاد، ولهذا السبب تنتقل كتل الغاز الكبيرة إلى نصف الكرة الآخر، فتبدأ بذلك الرياح في التشكل، ويمكن ان تصل سرعتها إلى أكثر من 100 متر في الثانية.

2. الكوكب الأكثر شبها بالأرض

مع ان الحياة مستحيلة في المريخ، إلا أنه يظل الكوكب الأكثر تشابها مع الأرض. الكوكب الأحمر له مجال مغناطيسي من الأرض، وحجمه تقريبا بنفس حجم الأرض. اليوم في الأرض هو نفسه في المريخ، مع فارق 37 دقيقة فقط. كما هو الحال مع كوكب الأرض، فان المريخ موطن للنشاط البركاني.

1. أول من رأى المريخ بالتلسكوب

كان العلماء يعرفون المريخ قبل زمن طويل، لكن لم يتمكن أي أحد منهم من مشاهدة الكوكب باستخدام التلسكوب سوى في سنة 1610 من قبل غاليليو غاليلي. كان التلسكوب قد تم اختراعه قبل سنة واحدة فقط، ولم يكن قويا للغاية، ومع ذلك، فقد مكن صاحبه من إلقاء نظرة أكثر قربا الى الكوكب الاحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.