8 حقائق مثيرة عن جمهورية التشيك

8 حقائق مثيرة عن جمهورية التشيك : التشيك، رسميا جمهورية التشيك (Czech Republic)، هي دولة غير ساحلية تقع في وسط أوروبا تبلغ مساحتها 78 الف كم مربع، وعدد سكانها 10 ملايين نسمة. وفيما يلي 10 حقائق ومعلومات عن جمهورية التشيك.

كانت براغ المدينة الأكثر نفوذاً في أوروبا

تشارلز الرابع هو الملك العظيم للجمهورية التشيكية. تحت حكمه، نمت العديد من المدن، بما في ذلك مدينة براغ، التي كانت خلال فترته من أكثر المدن اهمية في العالم. وسع تشارلز الرابع حدود العاصمة وأسس فيها أقدم جامعة في أوروبا الوسطى، ومنحها العديد من الامتيازات التي ساهمت في نموها.

واحدة من أقدم الجامعات في العالم

تأسيس واحدة من أقدم الجامعات في العالم هي واحدة من انجازات تشارلز الرابع . في سنة 1348، فتحت جماعة براغ أبوابها أمام الطلاب، واليوم، يبلغ عدد طلابها أزيد من 50 الف طالب، يتم تدريسهم باللغة التشيكية والانجليزية.

موطن أطول نهر في البلاد

فلتافا هو النهر الأطول في البلاد، مع طوله لا يبلغ أكثر من 433 مترا. بجانب أنه الأطول، فإن نهر فلتافا يعد نقطة جذب سياحية مهمة في البلاد، نظرا للمناظر الطبيعية الرائعة والجو الهادئ الذي يتمتع به.

أقدم ساعة فلكية عاملة في العالم

ساعة البرج الموجودة في مدينة براغ هي أقدم ساعة فلكية عاملة في العالم. هذه الساعة تعمل باستمرار منذ بنائها، وقد تم استخدامها كأداة لمعرف وقت غروب وشروق الشمس ومراحل القمر وغيرها، بالاضافة الى معرفة أوقات العطلات والأيام.

جوائز نوبل وشخصيات المدينة

تفتخر جمهورية التشيك بانها كانت موطن للعديد من الشخصيات المؤثرة عبر التاريخ، بمن فيهم خمس اشخاص من الفائزين بجائزة نوبل. ياروسلاف سيفرت هو أحد هؤلاء، وهو أديب ورئيس اتحاد الكتاب وصحفي حاصل على جائزة نوبل في الأداب.

المنتجعات الصحية الشهيرة

المناظر الطبيعية والمعالم الهندسية ليست الأسباب الوحيدة التي تجذب السياح الى زيارة هذه البلاد، بل ان هناك اسباب عدة اخرى، منها ما تتميز به التشيك من منتجعات صحية عديدة. من اشهر هذه المنتجعات هو منتج كارلوفي فاري، الذي يعتمد على الينابيع الحرارية ذات الخصائص الشفائية.

القلعة الاكبر في العالم

قلعة براغ المتواجدة في عاصمة البلاد هي القلعة الأكبر في العالم من حيث المساحة، والتي كانت عبر التاريخ مقر اقامة الملوك والأمراء التشيكيين. حتى يومنا هذا، لا يزال مقر رئيس جمهورية التشيك في القلعة. يبلغ طول المبنى 570 مترا وعرضه 128 مترا، وهو مدرج في موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

الاستقرار

نظرا إلى أن جمهورية التشيك تفتقر الى الصراعات الداخلية والدولية، وكذلك معدل الجريمة المنخفض، فإن التشيك هي واحدة من أكثر الدول سلاما في العالم، وقد صنفت في سنة 2016 في المرتبة السادسة على مستوى العالم كأكثر الدول أمانا للعيش فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.