8 حقائق مثيرة عن دولة تركيا

8 حقائق مثيرة عن دولة تركيا : تركيا (Turkey) دولة تقع معظمها في آسيا، وجزء منها في قارة أوروبا. بفضل تاريخها الغني والمناخ والجغرافيا والثقافة والطوبوغرافيا والموقع، أصبحت تركيا الحديثة واحدة من أكثر الوجهات السياحية شعبية. فيما يلي 8 حقائق مثيرة عن دولة تركيا.

تشكل الدولة الحديثة

تشكلت تركيا الحديثة في سنة 1923، نتيجة انهيار الإمبراطورية العثمانية، واحدة من أكبر الإمبراطوريات في العالم. مع انهيار الامبراطورية في جميع أنحاء العالم، بدأت حرب الاستقلال في تركيا، أدت إلى تشكيل تركيا الجمهورية العلمانية الحديثة وإلغاء الملكية.

مقسمة الى 81 مقاطعة

تنقسم دولة تركيا الى 81 مقاطعة، وتنقسم تلك المقاطعات الى مناطق، يبلغ عددها أكثر من 923 منطقة. في العادة، يشار الى 7 مناطق رئيسية فقط في البلاد، تتميز كل واحدة منها بجغرافيتها وديمغرافيتها واقتصادها الفريد.

الخدمة العسكرية من 3 إلى 15 شهرا

يتألف الجيش التركي بشكل أساسي من الاحتياط. جميع المواطنين الأتراك الذين يبلغ عمره بين 20 و 41 سنة مجبرون على الخدمة العسكرية، والتي تستمر من ثلاثة أشهر إلى خمسة عشر شهرا. بعد مغادرة الجيش، يظل المواطن فردا من الجيش حتى يبلغ سنة الخامسة والأربعين.

إقرأ أيضا: اكبر 10 مدن في دولة تركيا

تحيط بها اربعة بحار

تركيا هي دولة ساحلية، تشارك حدودها مع البحار من ثلاث جهات، الشمال والغرب والجنوب، ويمتد ساحلها لاكثر من 7،000 كم على اربعة بحار، وهي بحر مرمرة، البحر الأسود، البحر الأبيض المتوسط، وبحر إيجه.

كانت القسطنطينية عاصمة أربع إمبراطوريات

القسطنطينية، أو اسطنبول كما تعرف اليوم، هي واحدة من أهم المدن التاريخية في العالم، فقد كانت عاصمة لأكثر من امبراطورية، بداية من الإمبراطورية الرومانية الشرقية، الى الامبراطورية العثمانية. ومع كل هذا التاريخ، إلا أنها اليوم ليس عاصمة لدولة تركيا الحديثة.

موطن واحدة من أقدم المستوطنات في العالم

جاتال هويوك هو اسم تعرف به مستوطنة كبيرة يعود تاريخها الى العصر الحجري الحديث، الى حوالي 7400 سنة قبل الميلاد. يعتقد العلماء أن السكان غادروا هذا المكان حتى قبل 5600 سنة قبل الميلاد، ومع ذلك، لا يزال من غير المعروف لماذا وقع اختيار الأشخاص على هذه المنطقة. اليوم تعد من أهم الوجهات الاثرية في تركيا لما تحمله من اهمية تاريخية كبيرة.

إقرأ أيضا: حقائق عن دولة تركيا

الحرب مع الأكراد

الأكراد هم مجموعة عرقية تحتل مساحة صغيرة على حدود أربع دول متقاربة، احدها هي تركيا. تقاتل هذه المجموعة على الحصول على الاستقلال، وخاصة انها تسيطر على جزء مهم من الأراضي السورية القريبة من الحدود التركية. ترى تركيا في الاكراد التهديد الأكبر لها، ففي حالة إنشاء دولة على حدودها، قد يرغب الأكراد في تركيا بالانضمام الى الدول الجديدة.

اثنان من عجائب الدنيا السبع

نظرًا لأن تركيا لديها تراث تاريخي وثقافي ضخم، فليس من المستغرب ان تكون موطن العديد من العجائب، منها اثنان من عجائب الدنيا السبع الأصلية. معبد أرتميس أفسس هو معبد تم بنائه مدينة أفسس ظل قائما لأكثر من 600 سنة قبل انهياره. العجيبة الثانية هي ضريح هاليكارناسوس الذي دمره زلزال قوي وانهى التدخل البشري اخر ما تبقى منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.