38 حقيقة مذهلة عن دولة ايسلندا

38 حقيقة مذهلة عن دولة ايسلندا

ايسلندا، أو أرض النار والجليد كما يلقبها البعض، هي دولة جزيرة تقع في شمال غربي البر الرئيسي لقارة أوروبا على مساحة 103 الف كم مربع، ويسكنها حوالي 320 الف نسمة فقط.

فيما يلي نستعرض عددا من المعلومات والحقائق الغريبة والمتنوعة عن دولة ايسلندا.

شعب يؤمن بالجان

اشياء رائعة عن ايسلندا لم تكن تعرفها
38 حقيقة مذهلة عن دولة ايسلندا

يؤمن 40 في المائة من الآيسلنديين بوجود الجان، وهي مخلوقات صغيرة تختلف عن “الجن” الذي نؤمن به نحن المسلمون، وهذا الايمان بين شكان الشمال يعود تاريخه الى عصر الفايكنج، ويقال انها تعيش في حقول الحمم البركانية المنتشرة على الجزيرة.

الجان هو مخلوق صغير يتمتع بنفس خصائص الانسان الظاهرية، مع قوى سحرية يستخدمها عادة لمساعدة البشر.

الزواج أصبح موضة قديمة

يوجد حوالي 67 في المائة من الأيسلنديين لأبوين غير متزوجين، وهي من أعلى النسب في العالم، والكثير من الإباء لديهم أطفال مع أكثر من شريكة، والأكثر من ذلك، فهذا الامر يعد مقبولا في ايسلندا.

لا يوجد هناك جيش

أيسلندا هي واحدة من الدول القليلة في العالم التي لا تمتلك جيشًا خاصا بها، لكن لديها شرطة وخفر سواحل تهتم بالقضايا المحيطية والامن الداخلي، والشرطة لا تحمل سلاحا في الشارع.

الحصان الايسلندي

الحصان الايسلندي هو سلالة خيول لعبت دورا مهما في تاريخ ايسلندا يعتقد انها من أنقى السلالات في العالم، وتشتهر بجسمها العضلي وشعرها الطويل الذي ينمو بكثافة في فصل الشتاء ليحميها من المناخ البارد.

الشفق القطبي

بسبب موقعها القريب من القطب الشمالي، تعد ايسلندا من بين أفضل الدول في العالم لمشاهدة الأضواء الشمالية، وخاصة في الفترة بين سبتمبر ومارس.

الرياضة الوطنية

يحب الآيسلنديون ممارسة ممارسة جميع أنواع الرياضات، لكن هناك رياضة واحدة تحظى بأهمية اكبر، وهي كرة اليد، والمنتخب الايسلندي يعتبر من أفضل المنتخبات في العالم في هذه الرياضة.

اخر دولة استقر فيها البشر

كانت ايسلندا أخر مكان على وجه الأرض يستقر فيه البشر، وهذا حدث منذ حوالي 1100 سنة عندما اكتشفت شعوب الفايكنج من النرويج هذه الجزيرة عن طريق الصدفة.

العاصمة الكبيرة الصغيرة

اشياء رائعة عن ايسلندا لم تكن تعرفها
38 حقيقة مذهلة عن دولة ايسلندا

يعيش أكثر من 60 في المائة من سكان ايسلندا في العاصمة ريكيافيك، وعلى الرغم من انها مدينة صغيرة من حيث الحجم، الا انها أكبر عاصمة شمالية في العالم، والبعض يعتبرها بمثابة “النسخة المصغرة لأيسلندا”.

لن تجد البعوض في ايسلندا

احدى الحقائق المثير للأعجاب عن ايسلندا هو خلوها من البعوض الذي لا يبدوا أنه يحبب مناخ الجزيرة البارد.

دولة صديقة للبيئة

تصنف ايسلندا باستمرار كواحدة من أكثر البلدان الصديقة للبيئة في العالم، فاكثر من نصف الكهرباء يتم انتاجها من مصادر الطاقة المتجددة، ومن المتوقع ان تصبح العاصمة ريكيافيك مدينة خالية تماما من الكربون بحلول سنة 2040.

شعب كثير العمل

في المتوسط، يعمل الآيسلنديون في الأسبوع الواحد ما يقرب من 46 ساعة، تسع ساعات في اليوم، أكثر من أي دولة أخرى في أوروبا الغربية.

هناك الكثير من الأنهار الجليدية

تغطي الأنهار الجليدية ما يقرب من 11 في المائة من مساحة ايسلندا، واحد هذه الأنهار هو نهر فاتنايوكوتل الذي يعتبر أكبر نهر جليدي في العالم، وهو تقريبا ثلاثة اضعاف مساحة دولة لوكسمبورغ.

يؤلفون الكثير من الكتب

لدى ايسلندا أكبر عدد من المؤلفين للفرد في العالم، وشخص واحد من كل عشر أشخصا سينشر كتابًا واحدا على الأقل في مرحلة ما خلال حياته.

لدى ايسلندا الوان وطنية

لدى ايسلندا ثلاثة الوان وطنية، وهي الأحمر الذي يمثل براكين الجزيرة، والأبيض التي يمثل الجليد، والازرق الذي يمثل المحيط.

المنتخب الايسلندي

في أواخر سنة 2017، صنعت أيسلندا التاريخ عندما أصبحت أصغر دولة على الإطلاق تتأهل لنهائيات كأس العالم، وقبل ذلك، كانت قد صنع الحدث في بطولة أمم أوروبا في سنة 2016 التي أقيمت في فرنسا ببلوغها لدور ربع النهائي.

المطبخ متنوع للغاية

المطعم متنوع للغاية
38 حقيقة مذهلة عن دولة ايسلندا

من رأس الأغنام إلى حساء لحم الضأن إلى سمك القرش المخمر وغيرها، كلها أطباق غريب بالنسبة لنا، لكنها ليست كذلك بالنسبة للشعب الايسلندي الذي يراها أطعمة صحية، وقد يكونون محقين في ذلك، فهذا الشعب يلقب بـ “الشبع القوى في العالم بدنيًا”.

يوم البيرة

تم حظر المشروبات الكحولية في أيسلندا لفترة طويل، وبداية من سنة 1989، سمح بغالبية المشروبات الكحولية في البلاد، واليوم يحتفل الايسلنديون سنويا باليوم الذي سمح به باحتساء الكحوليات في “يوم البيرة”.

لا يوجد هناك ماكدونالدز

بسب خلاف بين الحكومة والشركة، قامت هذه الاخيرة بأغلاق كل متاجرها في ايسلندا. وهي اليوم واحدة من الدول القليلة في العالم التي لا يوجد فيها أي مطعم ماكدونالدز.

نوادي التعري غير قانونية

قد يستغرب البعض هذه الحقيقة، لكن نعم، نوادي التعري غير قانونية في ايسلندا، ومع ذلك، ابتكر البعض محالات شبيهة يطلقون عليها اسم “حانات الملابس الداخلية” تقوم تقريبا بنفس الوظيفة.

أول رئيسة منتخبة ديمقراطية

كانت الايسلندية فيغديس فينبوغادوتير أول رئيسة في التاريخ يتم انتخابها ديمقراطيا في العالم، وقد حكمت البلاد لما يقرب من 16 عاما، أطول من أي رئيسة دولة أخرى.

أول رئيسة مثلية في العالم

أصبحت يوهانا سيغورذاردوتير في سنة 2009 أول مثلية في العالم تشغل منصب رئيسة الوزراء، وفي عهدها، تم تقنين زواج المثلين في ايسلندا، وتم تنقين مجموعة من القوانين الأخرى المرتبطة.

حقائق ومعلومات سريعة عن ايسلندا

  • ايسلندا هي أصغر دولة في العالم تأهلت الى كأس العالم.
  • يمنع القانون الايسلندي تربية السلاحف والافاعي كحيوانات اليفة في المنازل.
  • ايسلندا هي ثالث أسعد دولة في العالم.
  • الكثافة السكانية في ايسلندا لا تزيد عن 8 أشخاص لكل كم مربع واحد.
  • يوجد في ايسلندا لجنة توافق على أسماء المواليد أو ترفضهم.
  • يوجد على الجزيرة أكثر من 30 منطقة بركانية نشطة.
  • المياه في ايسلندا نظيفة للغاية ومن الامن الشرب من الصنبور.
  • مياه الأنهار خالية من التلوث ويمكن أيضا شربها.
  • يوحد في ايسلندا عدد من المسابح للأفراد اكثر من أي دولة أخرى.
  • لا يعيش في ايسلندا افاعي سامة أو دببة او حشرات سامة.
  • لا يوجد في ايسلندا قطارات أو نظام سكك حديدية.
  • فازت الايسلنديات بمسابقة ملكة جمال العالم اربع مرات.
  • كانت ايسلندا في احدى الفترات موطنا لأكبر مزرعة موز في أوروبا.
  • الثدييات البرية الوحيدة في أيسلندا هي ثعالب القطب الشمالي.
  • يقع المطار الدولي الوحيد في ايسلندا على حقل من الحمم البركانية.
  • يوجد في ايسلندا عدد هائل من الشلالات والانهار الجليدية، لدرجة ان الكثير منها لا يحمل اسما.
  • لا يوجد في ايسلندا أي مستشفيات خاصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *