أسعد 10 دول في قارة اسيا

أسعد 10 دول في قارة اسيا

بشكل عام، تحتل الدول الاسيوية مراكز متوسطة الى حد ما في قائمة أسعد الدول في العالم، فلا توجد هناك أي دولة من اسيا تحتل أحد المراكز العشر الأولى، لكنها في نفس الوقت لا تحتل مراكز متأخرة.

حصلت إسرائيل في سنة 2021 على افضل تصنيف عالمي عن قارة اسيا باحتلالها للمركز الثاني عشر عالميًا، والأول اسيويًا وشرق أوسطيًا.

حلت البحرين في المركز الثاني على مستوى القارة، وتلتها في التصنيف كل من تايوان والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسنغافورة.

في المقابل، احتلت أفغانستان المركز الأخير كأتعس دولة في القارة وفي العالم.

اختلت اليمن المركز الـ 141 عالميًا من اصل 149 دولة شملها التصنيف، وجاءت الأردن في المرتبة الـ 127، وفلسطين في المرتبة الـ 125.

جدير بالذكر أن اسعد دولة في العالم في سنة 2021 هي فنلندا التي حافظت على مركزها للسنة الثالثة على التوالي متقدمة على الدنمارك وسويسرا وايرلندا وهولندا والنرويج.

البحرين

تتمتع البحرين بالاقتصاد الأكثر تنوعًا في منطقة الخليج العربي، اذا ان القطاعات غير النفطية تشكل اكثر من 79 في المائة من اجمالي الناتج المحلي البالغ 30 مليار دولار.

اهم هذه القطاعات غير النفطية هو القطاع المالي والمصرفي، وحاليًا، تضم المملكة ما يقرب من 406 مؤسسة مالية تساهم بنسبة 16 في المائة من اجمالي الناتج المحلي.

اهم القطاعات الأخرى هي الصناعات التحويلة التي تساهم بنسبة 14 في المائة، والنقل والاتصالات بـ 6.8 في المائة، واعمال البناء بـ 6.6 في المائة.

القطاع النفطي يساهم بنسبة 20 في المائة، وهي من اقل النسب في الخليج العربي التي غالبا ما يوفق نسبة اعتماد دولها على النفط الستين في المائة.

تايوان

جزيرة تقع على بعد 100 ميل من سواحل الصين في اقصى الجنوب الشرقي من قارة اسيا يبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، وتقدر مساحتها بـ 36 الف كم مربع.

تتمتع هذه الدولة بواحدة من اسرع الاقتصادات نموًا في القارة، وفي سنة 2020، كان اقتصادها من اقل الاقتصادات في العالم تأثرًا بجائحة كورونا.

يعتمد اقتصاد تايوان الى حد كبير على انتاج الإلكترونيات التي ظل الطلب العالمي عليها مرتفعًا طوال فترة الازمة العالمية.

تنتمي تايوان الى ما يعرف بـ “النمور الاسيوية الأربعة”، وهي مجموعة من اربع دول تميزت في السنوات الأخيرة بأسرع معدلات النمو الاقتصادي في العالم.

في سنة 2020، كانت تايوان الوحيدة بين النمور الاسيوية الأربعة التي شهدت نموًا إيجابيًا في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.1 في المائة، وكانت اعلى نسبة نمو في اسيا والمحيط الهادئ.

يتوقع صندوق النقد الدولي ان يرتفع هذا الناتج المحلي بنسبة 4.7 في المائة في سنة 2021، وبنسبة 3.0 في المائة في سنة 2022.

أسعد 10 دول في قارة اسيا

#الدول
1إسرائيل
2البحرين
3تايوان
4الامارات العربية المتحدة
5المملكة العربية السعودية
6سنغافورة
7أوزبكستان
8كازاخستان
9الكويت
10تايلاند

لا تعليقات بعد على “أسعد 10 دول في قارة اسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *