أشهر 10 قباب في العالم

أشهر 10 قباب في العالم

أشهر 10 قباب في العالم : القبة هي شكل هندسي يشبه نصف الكرة الى حد كبير، وقد كان الرومان القدماء أول من استخدم هذا الشكل في البناء، وبعد ذلك تبنت العديد من الحضارات استخدام القباب في بناء المعالم والمعابد والمساجد والقصور. فيما يلي نتعرف على أشهر القبب في العالم، والتي تعد أيضا الأجمل في العالم.

ستوبا العظيم ، سانشي ، الهند

مجمع بوذي يقع فوق تلة في ولاية ماديا براديش في الهند، وفي واحدة من أقدم المباني في القارة الاسيوية. تم بناء هذا المجمع في القرن الثالث قبل الميلاد خلال عهد الملك اكوشا، وكان عبارة عن هيكل حجري نصف كروي بسيط مبني على آثار بوذا. تم إدراج هذا المكان كأحد المواقع للتراث العالمي لليونسكو في 24 يناير 1989 كموقع ثقافي.

قبة الصخرة ، القدس ، فلسطين

قبة الصخرة هي واحدة من أكثر المباني شهرة في العالم، خاصة بفضل موقعها في احد الاماكن المقدسة في الأديان الإبراهيمية، بما في ذلك المسلمين الذين يعتبرونها المسجد الأقصى حيث تقع قبة الصخرة ثالث أكثر الأماكن قدسية في الاسلام. قبة الصخرة تعد مصلى يقع داخل المسجد الاقصى، وهي تعد من أكثر المباني جمالا في العالم، وذلك بفضل قبتها الذهبية الجميلة.

كاتدرائية فلورنسا ، ايطاليا

هيكل رئيسي لكاثدرائية فلورنسا القوطية في أوروبا في القرون الوسطى. تتمتع الكاتدرائية بقبتها الرائعة التي كانت الأكبر في العالم عند بنائها في القرن الخامس، وحاليا لا تزال تصنف من بين أكبر القباب في العالم. اليوم يسمح للسياح بالوصول إلى قمة هذه الكاتدرائية للاستمتاع بجمال هذه القبة، والتي توفر ايضا اطلالة رائعة على المدينة. الكنيسة المتواجدة مدينة فلورنسا بإيطاليا تعد ايضا من موقع للتراث العالمي التابعة لليونسكو.

آيا صوفيا ، اسطنبول

مبنى في مدينة اسطنبول التركية يعد مثالا رائع للفن المعماري البيزنطي الذي يعود تاريخه الى قرون من الزمن. تم بناء هذا المكان لأول مرة كاتدرائية أرثوذكسية شرقية، وبعدها تحول الى مسجد، وفي سنة 1935 تحول المسجد الى متحف ولا يزال كذلك حتى يومنا هذا. في المكان يمكن مشاهده العديد من العناصر الإسلامية والمسيحية من الداخل والخارج، وقد تكون قبة هذا المتحف من أهم المعالم والأسباب التي تجذب السياح اليه، خاصة القبة الرئيسية.

كاتدرائية القديس باسيل ، موسكو ، روسيا

بالنسبة للكثير فان هذا المبنى يشبه المباني المصنوعة من الحلوة التي تظهر في افلام الكرتون، وهو أمر طبيعي للغاية بفضل الهندسة الرائعة التي استخدمت في بناء هذه الكنيسة في مدينة موسكو الروسية، والذي تم بنائه في سنة 1555، وكان آنذاك أكبر مبنى في المدينة. الهندسة المعمارية الجميلة هي اكثر ما يجذب السياح الى هذه الكنيسة الواقع بجوار الساحة الحمراء بجانب مجموعة اخرى من المعالم السياحية في المدينة.

كنيسة القديس بطرس ، روما ، إيطاليا

كنيسة تقع في مدينة روما في ايطاليا، بالضبط في دولة مدينة الفاتيكان، وهي كنيسة تعد الأكبر في العالم. تضم هذه الكنسية واحدة من أكبر القباب في جميع أنحاء العالم، وهي قبة تضيف لها لمسة رائعة من الجمال، بالاضافة الى الهندسة المعمارية الرائعة التي تتمتع بها الكنيسة سواء من الداخل أو الخارج.

تاج محل ، الهند

ضريح يعد من أجمل الآثار التي بناها المغول، واحد عجائب الدنيا السبع الحديثة. المبنى تم بناؤه بالكامل من الرخام الابيض ، بتصميم معماري مذهل، مع واحدة من اكثر القبب شهرة في العالم. يحتوي على المبنى على قبر زوجة الإمبراطور المسلم شاه جاهان، واستغرق بنائه حوالي 22 سنة، وعمل فيه أكثر من 20 ألف عامل.

كاتدرائية القديس بولس ، لندن

كاتدرائية القديس بولس هي كاتدرائية أنجليكانية تقع في مدينة لندن، تم بنائها في ذكرى الرسول بولس في سنة 604 للميلاد، وقد اعيد بناؤها لاحقا في اواخر القرن السابع عشر بعدما دمرها حريق لندن الكبير. أكثر ما يميز هذه الكاتدرائية هي قبتها الجميلة و الضخمة، والتي تعد ثاني أكبر قبة في العالم حاليا.

الكابيتول ، الولايات المتحدة

مبنى يقع في مدينة واشنطن العاصمة، عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أحد أكثر المباني اثارة للاعجاب من الناحية المعمارية والاهمية التاريخية في جميع انحاء العالم. احتضن هذا المبنى العديد من الاحداث التاريخية المهمة، وقد تم بنائه بداية من 1793، ولاحقا تم ترميمه وتوسيعه لأكثر من مرة.

 مشروع عدن ، بودلفا ، إنجلترا 

مباني صغيرة تم تصميمها على شكل قبب مختلف الحجم، وجميعها تقدم مناظر رائعة للغاية . في داخل هذه القبب تتواجد العديد من أنواع النباتات الجميلة ، والتي تم جمعها من جميع أنحاء العالم، وتشمل أيضا على وجود أكبر دفيئة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *