أطول الأنهار في دولة الصومال

أطول الأنهار في دولة الصومال : تتمتع الصومال بمناخ جاف الى شبه جاف، مع تساقطات مطرية منخفضة على مدار العالم، وعلى الرغم من ذلك، تضم الصومال بعضا من الأنهار الكبيرة.

أطول نهر في الصومال

يعتبر نهر شيبيلي النهر الأطول في الصومال، بطول يبلغ من المنبع الى المصب 702 ميلا، وهو يتدفق من المناطق الجبلية في إثيوبيا وينتهي في الصومال.

الجزء من النهر الذي يتدفق عبر أراضي الصومال موسمية فقط، أي أن المياه فيها لا تتوفر سوى لفترات معينة من السنة، وبالضبط خلال مواسم الأمطار.

ينخفض منسوب المياه في النهر لأسباب مثل التبخر والري، بينما يرتفع المنسوب في مواسم الأمطار حتى يصب في نهر جوبا، من ثم يصب في المحيط الهندي.

اقرأ أيضا: ما هي أعلى قمة في الصومال

جوبا

نهر آخر ينبع من إثيوبيا، وهو ذو أهمية كبيرة في الصومال، إذ أنه يوفر أرضا خصبة للغاية تسمح للسكان بزراعة المحاصيل لإطعام عائلتهم أو المتاجرة فيها.

يوفر النهر موطنا للعديد من الحيوانات البرية، بما في ذلك الأسود والزرافات وأفراس النهر والضباع، إضافة الى مجموعة من أنواع الأسماك والطيور الأخرى.

إيواسو نجيرو

نهر يعتبر ثالث أطول نهر في الصومال، وطوله يبلغ حوالي 435 ميلا، وهو يبدأ من كينيا ويتدفق الى الجنوب الشرقي عبر الصومال.

تتدفق المياه في النهر على مدار أيام السنة، ويمر عبر العديد من المناطق الجافة في الصومال، مما يجعله من أهم الموارد الطبيعية أهمية في الصومال للسكان او الحياة البرية.

أطول الأنهار في دولة الصومال

#الانهارالطول
1شيبيلي (مشترك مع إثيوبيا)702 ميل
2جوبا (مشترك مع إثيوبيا)624 ميل
3إيواسو نجيرو (مشترك مع كينيا)435 ميل
4داوا (مشترك مع إثيوبيا وكينيا)279 مبل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *