أطول الأنهار في دولة الهند

أطول الأنهار في دولة الهند : تلعب الأنهار في الهند دورا مهما في حياة الملايين من البشر، باعتباره مصدرا لمياه الشرب ومياه الري ومصدرا لتوليد الطاقة، كما توفر لهم وسيلة نقل رخيصة التكلفة، وهذا ما يفسر سبب وجود جميع المدن الرئيسية في الهند على ضفاف الأنهار.

أطول نهر في دولة الهند

نهر السند يعد أطول أنهار الهند، وهو ينبع من التبت في الصين قبل دخول الهند، ويتدفق عبر لاداخ الى البنجاب، ويقطع خلال هذه الرحلة مسافة تبلغ 3180 كم.

النهر يصنف أيضا كأطول نهر في باكستان وفي جميع أنحاء شبه القارة الهندية، والثالث في شبه القارة من حيث التدفق السنوي.

يتمتع النهر بأهمية كبيرة في المناطق التي يمر بها، وخاصة في تزويد السدود، بما في ذلك سد تاربيلا الذي يعد ثالث أكبر سد في العالم من حيث الحجم.

براهمابوترا

نهر يتدفق عبر ولايتي آسام وأروناتشال براديش في الهند، ودول أخرى مجاورة هي الصين وبنغلاديش، وتمتد مسافته الإجمالي 2900 كم.

يبدأ النهر من جبال الهيمالايا ويتدفق عبر التبت إلى أروناتشال براديش، قبل أن يصب في خليج البنغال.

اقرأ أيضا: ما هو اطول نهر في العالم

يارلونج تسانجبو

نهر يتدفق إلى الهند عبر ولاية أروناتشال براديش في أقصى شمال شرق البلاد، وهو المسؤول عن تشكل وادي يارلونج تسانجبو، أعمق وأطول وادي في الهند.

الغانج

نهر يتدفق على مسافة 2525 كم داخل الحدود الهندية ويصب في بنغلاديش، وعلى الرغم من أن نهر السند هو الأطول، الا أن الكثير منه لا يتدفق عبر الهند كما هو الحال مع هذا النهر.

جودافاري

نهر ينبع من ولاية ماهاراشترا في غرب البلاد، ويتدفق على مسافة 1465 كم. يدعم النهر حياة أكثر من 700 شخص مع كل كيلومتر مربع، وهذا معدل ضخم للغاية بالنسبة لنهر واحد.

أطول الأنهار في دولة الهند

#الانهارالطول
1اندوس (السند)3,180 كم
2براهمابوترا2,900 كم
3يارلونج تسانجبو2,840 كم
4الغانج2,525 كم
5جودافاري1,465 كم
6سوتليج1,450 كم
7كريشنا1,400 كم
8يامونا1,376 كم
9جاديلام1,333 كم
10نارمادا1,312 كم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *