أطول الأنهار في دولة بولندا

أطول الأنهار في دولة بولندا : تضم بولندا العديد من الأنهار الرئيسية والبحيرات التي أدت دورا مهما في تاريخ وثقافة البلاد، ومعظم هذه الأنهار تتدفق إلى بحر البلطيق، وتمر عبر دول أخرى جارة مثل جمهورية التشيك وألمانيا وروسيا.

أطول نهر في دولة بولندا

يبلغ طول نهر فيستولا 651 ميلا، ومساحة حوضه 75 ميلا مربعا، والمساحة الأكبر من هذا الحوض تقع في بولندا، وتتقاسم روسيا البيضاء وأوكرانيا وسلوفاكيا الباقي.

ينبع النهر من جنوب بولندا، ثم يتدفق مرورا ببعض من أكبر المدن في البلاد مثل كراكوف وتورون ووارسو، قبل أن يصب أخيرا في بحر البلطيق.

أو

نهر ينبع من جمهورية التشيك، ويتدفق عبر بولندا، ويصب في بحيرة شتشيتسين، وهو بمثابة حدود طبيعية بين الأراضي الألمانية والبولندية.

يبلغ طول النهر 531 ميلا، منها 70 ميلا تقع في الأراضي التشيكية، و461 ميلا في بولندا، اما مساحة حوضه، فتبلغ 45 الف ميل مربع.

اقرأ أيضا: ما هي الانهار الرئيسية في المجر

فارتا

نهر يقع في غرب وسط بولندا يبلغ طوله 502 ميلا، ومنطقة حوضه 21 الف ميل مربع، وهو احد روافد نهر أودر. فقرة ضعيفة وتأكد من اسم النهر الأخيرة.

يعبر النهر عددا من المدن الصغيرة والقرى، حيث يعد مصدرا مهما للمياه، كما يدعم العديد من الأنشطة الاقتصادية في المنطقة مثل الزراعة وصيد الأسماك.

يتمتع النهر بأهمية كبيرة في بولندا، واحدى الحقائق المثيرة للإعجاب حول هذا النهر، انه مذكور في النشيد الوطني البولندي.

الأنهار الأخرى

يحتل نهر بوك المرتبة الرابعة بطول 480 ميلا، وهو نهر مشترك بين بوندا وأوكرانيا وروسيا البيضاء، يليه نهر نارو بطول 301 ميلا، وهو أيضا مشترك مع روسيا البيضاء.

أطول الأنهار في دولة بولندا

#الانهارالطول
1فيستولا651 ميل
2أو531 ميل (مشترك مع جمهورية التشيك وألمانيا)
3فارتا502 ميل
4بوك480 ميل (مشترك مع بيلاروسيا وأوكرانيا)
5نارو301 ميل (مشترك مع بيلاروسيا)
6سان275 ميل (مشترك مع أوكرانيا)
7نوتبك241 ميل
8بيليكا198 ميل
9ويبز188 ميل
10سيسوبا185 ميل (مشترك مع ليتوانيا وروسيا)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.