أطول 10 أنهار في دولة غانا

أطول 10 أنهار في دولة غانا

تتمتع بحيرة فولتا بأهمية كبيرة في دولة غانا وبعرها يمر أربع من أصل أطول ستة انهار في البلاد، بما في ذلك نهر فولتا الذي يعتبر الأطول.

أطول نهر في غانا هو نهر فولتا الذي يبلغ طوله حوالي 1599 كيلومترًا، وهو يتشكل عند نقطة التقاء نهري فولتا الأسود وفولتا لابيض، ثم يتدفق جنوبا حتى يصب في المحيط الأطلسي.

خلال رحلته من المنبع الى المصب، يمر النهر عبر بحيرة فولتا التي تشكلت في سنة 1965 بعد بناء سد اكوسومبو، وتعد حاليا من أكبر البحيرات الاصطناعية في العالم.

الفولتا الأسود

نهر يبلغ طوله 1351 كيلومترا ينبع من بوركينا فاسو ثم يتدفق شمالًا وشرقًا حتى يتحول جنوبًا ليشكل حدودًا بين غانا وبوركينا فاسو، وبعد ذلك حدودًا بين غانا وساحل العاج.

عندما يخترق النهر غانا، يتدفق شمالا ثم شرقا حتى يصل في الأخير الى بحيرة فولتا حيث يصب، وخلال هذه الرحلة، يمر عبر عدة مدن رئيسية في البلاد، منها مدينتي لورا وبامبوي.

الفولتا الأبيض

نهر ينبع من شمال عاصمة بوركنا فاسو ويتدفق باتجاه الجنوب الى غانا حتى يصل الى وسط البلاد حيث يلتقي مع نهر الفولتا الأسود ليشكلا معا نهر فولتا.

غير بعيد من منبعه في بوركينا فاسو، ينبع نهر فولتا أبير، ويقطعان معا نفس المسار تقريبا حتى يصب الأخير في الفولتا الأبيض في شمال غانا بالقرب من الحدود.

أطول 10 أنهار في دولة غانا

#الأنهارالطول
1فولتا1599 كم
2الفولتا الأسود1351 كم (مشترك مع بوركينا فاسو وساحل العاج)
3الفولتا الأبيض885 كم (مشترك مع بوركينا فاسو)
4أوتي519 كم (مشترك مع بنين وبوركينا فاسو وتوغو)
5تانو400 كم (مشترك مع ساحل العاج)
6الفولتا الأحمر320 كم (مشترك مع بوركينا فاسو)
7بيا299 كم (مشترك مع ساحل العاج)
8برا239 كم
9أنكوبرا189 كم
10دينسو115 كم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *