أطول الأنهار في دولة كندا

أطول الأنهار في دولة كندا : باعتبارها ثاني أكبر دولة في العالم، فمن الطبيعي ان تحتوي دولة كندا عددا كبيرا من الأنهار من الطويلة، منها 47 نهرا يزيد طولها عن 370 ميلا، وتسعة انهار يزيد طولها عن 1000 ميل.

أطول نهر في دولة كندا

نهر ماكنزي هو النهر  الأطول في كندا والثاني في أمريكا الشمالية، والثاني عشر في العالم، وهو يبدأ من بحيرة جريت سليف ويصب في بحر بيوفورت في شمال المحيط المتجمد الشمالي، وطوله الإجمالي يبلغ 2635 ميلا.

يعد حوض نهر ماكنزي واحدًا من أكبر الأحواض مساحة، وأحد أكثر النظم البيئية سلامة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية.

توفر المناطق المحيط بالنهر موئلا للعديد من النباتات والحيوانات، كما تشتهر أيضا بوفرة الموارد الطبيعية مثل النفط واليورانيوم والذهب.

يوكون

نهر ينبع من بحيرة أتلين في كولومبيا البريطانية ويصب في بحر بيرينغ في المحيط الهادئ، وطوله من المنبع الى المصب يبلغ 1979 ميلا، واسمه يترجم حرفيا الى “النهر العظيم”.

لعب النهر دورا مهما في تاريخ المنطقة كوسيلة نقل سهلت من عملية النقل خلال فترة التنقيب عن الذهب، وهذه العملية اثرت بشكل سلبي على نظافة مياه النهر، الى جانب مشاكل أخرى مثل مياه الصرف وغير ذلك.

اقرأ أيضا: عجائب الدنيا السبع في دولة كندا

سان لورينزو

نهر يبلغ طوله 1900 ميلا يعد ثالث أطول نهر في كندا، ينبع من بحيرة اونتاريو، ويمر عبر مقاطعات اونتاريو وكيبيك، قبل ان يصل الى ولاية نيويورك الامريكية حيث يصب في المحيط الأطلسي.

لعب النهر دورا مهما في استكشاف الأوروبيين للمناطق الداخلية من أمريكا الشمالية، وكانت من أهم مراكز النقل في المنطقة، وظلت منذ ذلك الحين بنفس الأهمية من الناحية التجارية.

أطول الأنهار في دولة كندا

#الانهارالطول
1ماكنزي2,635 ميل
2يوكون (مشترك مع الولايات المتحدة)1,979 ميل
3سان لورينزو (مشترك مع الولايات المتحدة)1,900 ميل
4نيلسون1,600 ميل
5سليف1,453 ميل
6كولومبيا (مشترك مع الولايات المتحدة)1,243 ميل 
7ساسكاتشوان1,205 ميل
8باز1,195 ميل
9تشرشل1,000 مي
10ساوث ساسكاتشوان865 ميل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *