أطول 10 أنهار في دولة نيجيريا

أطول 10 أنهار في دولة نيجيريا

تؤدي الأنهار دورا مهما في اقتصاد نيجيريا وثقافتها باعتبارها المصدر الرئيسي لمياه الري والشرب، وأيضا لاستخدامات أخرى في الصناعة، وهذا يشمل بعضًا من أطول الأنهار في قارة افريقيا.

أطول نهر في نيجيريا هو نهر النيجر الذي يبلغ طوله حوالي 4179 كيلومترا، مما يجعله أطول نهر في غرب افريقيا، والثالث في افريقيا بعد نهري الكونغو والنيل.

يتدفق النهر عبر خمس دول، وهو ينبع من غينيا ويصب في المحيط الأطلسي عبر أراضي نيجيريا، ومن هذا النهر حصلت كل من نيجيريا والنيجر على اسمهما.

لدى النهر مسار فريد يشبه القوس، اذ انه بنبع بالقرب من المحيط الأطلسي، ويتبع مسارا الى الشمال الشرقي الى الصحراء الكبرى قبل ان يتحول الى الجنوب الشرقي ليصب في المحيط.

بينو

نهر يبلغ طوله 1400 كيلومتر يقع بين كل من الكاميرون حيث ينبع ونيجيريا حيث يلتقي مع نهر النجير، وهو ثاني أطول الأنهار في نيجيريا.

يعتبر نهر بينو من أكثر الأنهار الصالحة للملاحة في نيجيريا، وهو طريق نهل مهم في المناطق التي يتدفق من خلاله، وخاصة خلال فصل الصيف.

كادونا

نهر اخر يعد من روافد نهر النيجر، وهو يتدفق لمسافة تبلغ 550 كيلومترا، واسمه في اللغة المحلية يعني حرفيا “التماسيح” بسبب العدد الكبير من التماسيح التي تعيش حوله.

ينبع النهر من ولاية كادونا، ويلتقي بنهر النيجر في ولاية النيجر، وخلال رحلته من المنبع الى المصب، يمر عبر مساحات شاسعة من الغابات والسافانا المفتوحة.

أطول 10 أنهار في دولة نيجيريا

#الأنهارالطول
1النيجر4179 كم (مشترك مع غينيا ومالي والنيجر وبنين)
2بينو1400 كم (مشترك مع الكاميرون)
3كادونا550 كم
4جونجولا531 كم
5كروز489 كم (مشترك مع الكاميرون)
6كومادوغو يوبي321 كم (مشترك مع النيجر)
7سوكوتو320 كم
8أوسون267 كم
9زمفارا249 كم
10أنامبرا210 كم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *