أغنى وأفقر الولايات في أستراليا

أغنى وأفقر الولايات في أستراليا : الاقتصاد في أستراليا هو اقتصاد سوق مختلط، أي ان الشركات مملوكة من الدولة والقطاع الخاص، وناتج المحلي الإجمالي السنوي يبلغ 1.6 تريليون دولار امريكي، ونصيب الفرد 52 الف دولار أمريكي. فيما يلي قائمة بأغنى وافقر الولايات في أستراليا.

أغنى ولاية في استراليا

تتمتع ولاية نيو ساوث ويلز بأكبر اقتصاد في استراليا، وتساهم سنويًا بـ 30 في المائة من اجمالي الناتج المحلي للبلاد، وحجم اقتصادها أكبر من عدة دول مثل جنوب افريقيا وماليزيا.

يعتمد اقتصاد نيو ساوث ويلز على الخدمات والتعدين والصناعة والنقل، ويبلغ ناتجها المحلي السنوي 506 مليار دولار امريكي، ونصيب الفرد 66 الف دولار أمريكي.

فيكتوريا

ولاية تقع على الساحل الشرقي من الجزيرة، وتبلغ مساحتها 91 الف ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة، وهي ثاني أكبر اقتصاد في أستراليا.

تنتج الولاية 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، ويبلغ حوالي 355 مليار دولار، بينما يقدر نصيب الفرد من الناتج بـ 60 الف دولار أمريكي.

كوينزلاند

ولاية في شمال شرق استراليا تبلغ مساحتها 715 الف ميل مربع، ويسكنها 4 ملايين نسمة، وفيها تقع عشر مدن من بين أكبر 30 مدينة في البلاد.

اقتصاد الولاية يعد ثالث أكبر اقتصاد في استراليا، ويشكل 19 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي الوطني، حوالي 300 مليار دولار امريكي.

اقرأ أيضا: ترتيب ولايات وأقاليم استراليا حسب عدد السكان

أفقر ولاية في استراليا

ولاية الإقليم الشمالي هي الولاية الواقعة في أقصى شمال الجزيرة في المنطقة الوسطى الشمالية، وتبلغ مساحتها 548 الف كم مربع، وعدد سكانها 244 الف نسمة.

الولاية هي أصغر الولايات من حيث عدد السكان في أستراليا، وأيضا الأصغر من حيث الناتج المحلي، والذي لا يزيد عن 23 مليار دولار في السنة.

من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي، تعتبر من أغنى الولايات على المستوى الوطني، بنصيب يبلغ 96 الف دولار امريكي.

أغنى وأفقر ولايات أستراليا

  • الجدول يحتوي على معلومات أحدث من المذكورة في الأعلى.
#الولايات والاقاليماجمالي الناتج المحلي (2019)
1نيو ساوث ويلز483 مليار دولار
2فيكتوريا354 مليار دولار
3كوينزلاند281 مليار دولار
4أستراليا الغربية226 مليار دولار
5جنوب استراليا83 مليار دولار
6إقليم العاصمة الأسترالية30 مليار دولار
7تسمانيا24 مليار دولار
8الإقليم الشمالي20 مليار دولار

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.