أغنى وأفقر دول جنوب شرق آسيا

أغنى وأفقر دول جنوب شرق آسيا : جنوب شرق آسيا (Southeast Asia) هي منطقة جغرافية في قارة آسيا تعد من أهم المناطق في النظام التجاري العالمي، وفيها تتواجد مجموعة من القوى الاقتصادية العالمية. فيما يلي نتعرف على الاقتصاد في منطقة جنوب شرق آسيا، وعن أغنى وأفقر الدول فيها.

الاقتصاد في جنوب شرق آسيا

حتى قبل وصول الأوروبيين الى جنوب شرق آسيا، فقد كانت جزءًا من النظام التجاري العالمي، كمركز لبعض السلعة الرئيسية مثل التوابل. أدى وصول الأوروبيين الى المنطقة الى حدوث تحول في إنتاج السلع، ولكن مع القليل من الأرباح فقط للسكان الأصليين، وعلى الرغم من ان الزراعة كانت عبر التاريخ العمود الفقري للاقتصاد في المنطقة، إلا ان التصنيع والخدمات اصبحوا الان اكثر اهمية. لعبت الصين والهند دورًا مهمًا للغاية في تعزيز اقتصاد المنطقة خلال العصر الحالي، وفي وجود دول ذات اقتصادات قوية، بما في ذلك سنغافورة، إندونيسيا، بروناي، ماليزيا.

اغنى دولة في جنوب شرق آسيا

تعد دولة سنغافورة أغنى اقتصاد في جنوب شرق آسيا من حيث نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي. تتمتع البلاد باقتصاد سوق متطور للغاية، يحتل المراكز الأولى في العالم كاكثر الاقتصادات حرية وأكثرها تنافسية. تعتبر سنغافورة واحدة من أقل الدول فسادًا من العالم، ويحتل المرتبة الأولى في قائمة أسهل الأماكن لممارسة الأعمال التجارية، مع معدل فساد لا يكاد يذكر، وبنية تحتية متقدمة، وسهولة الوصول إلى البحر للتسهيل التجارة، والقوة العاملة الماهرة للغاية. بالاضافة الى استثمار اجنبي قوي .

أغنى وأفقر دول جنوب شرق آسيا

#الدولنصيب الفرد من الناتج
1ميانمار1,297 دولار
2كمبوديا1,508 دولار
3تيمور الشرقية2,435 دولار
4فيتنام2,551 دولار
5لاوس2,720 دولار
6الفلبين3,103 دولار
7إندونيسيا3,870 دولار
8تايلاند7,187 دولار
9ماليزيا10,941 دولار
10بروناي32,413 دولار
11سنغافورة64,041 دولار

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.