أغنى 10 دول في قارة اوقيانوسيا (تحديث 2024)

أغنى 10 دول في قارة اوقيانوسيا (تحديث 2024)

يمكن تقسيم أوقيانوسيا اقتصاديًا الى قسمين، قسم غربي حيث الاقتصادات الكبيرة (استراليا ونيوزيلندا وبابوا غينيا الجديدة)، والقسم الشرقي حيث الاقتصادات الصغيرة والأقل تطورًا.

القسم الشرقي يضم بعضًا من أصغر الاقتصادات في العالم، ومع ذلك، فدول تلك المنطقة تحتل مراكز جيدة بين أغنى دول العالم، والفضل في ذلك يعود الى عدد سكانها الصغير الذي لا يزيد عن مليون نسمة.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على اغنى الدول في اوقيانوسيا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي.

أغنى دولة في قارة اوقيانوسيا

أغنى دولة في اوقيانوسيا هي أستراليا التي يقدر فيها نصيب الفرد من الناتج المحلي بحوالي 64 الف دولار وفقا لبيانات صندوق النقد الدولي.

تؤدي استراليا أداءً جيدًا في العديد من المؤشرات التي تتعلق بالرفاهية مثل جودة البيئة والرعاية الصحية والنظام التعليمي والإسكان والحرية الشخصية والتوازن بين العمل والحياة الخاصة.

تصنف استراليا في المرتبة الخامسة عالميًا من حيث جودة الحياة، وفي المرتبة الثانية عشر بين أسعد الدول في العالم.

اقتصاد استراليا هو اقتصاد مختلط يعتمد الى حد كبير على مواردها الطبيعية مثل خامات الحديد والذهب والنحاس والفضة والنفط والغاز الطبيعي وغيرها.

قطاع الخدمات يمثل حوالي 26 في المائة من الناتج المحلي، ويوظف أزيد من 78 في المائة من القوى العاملة.

نيوزيلندا

نيوزيلندا هي ثاني أكبر اقتصاد في اوقيانوسيا بعد استراليا من حيث الناتج المحلي، وكذلك الثانية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي.

يقدر ناتج نيوزيلندا المحلي بنحو 251 مليار دولار، بينما يقدر نصيب الفرد من الناتج فيها بحوالي 48 الف دولار.

تعتبر نيوزيلندا من بين أفضل الدول في العالم من حيث مستويات المعيشة، وهي تحتل مراكز متقدمة للغاية في معظم مؤشرات الرفاهية.

تكلفة العيش في المدن الكبيرة بنيوزيلندا تظل منخفضة الى حد ما مقارنة بالمدن الكبيرة في الدول الأوروبية والأمريكية مثل لندن ونيويورك، بما في ذلك العاصمة ويلينغتون.

العاصمة هي أفضل مدينة في نيوزيلندا للعيش وفقا لمسح محلي أجري في سنة 2021 قام خلاله فريق المسح بجمع بيانات حول مجموعة من القضايا مثل التوظيف والسلامة والإسكان في كل مدن البلاد.

أغنى 10 دول في قارة اوقيانوسيا

#الدولنصيب الفرد من الناتج
1استراليا63,487 دولار
2نيوزيلندا48,072 دولار
3بالاو15,113 دولار
4ناورو11,757 دولار
5جزر مارشال6,141 دولار
6فيجي6,025 دولار
7توفالو5,773 دولار
8تونغا5,488 دولار
9ساموا4,638 دولار
10ولايات ميكرونيسيا المتحدة4,358 دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *