أفضل 10 أنظمة دفاع جوي في العالم

أفضل 10 أنظمة دفاع جوي في العالم

 أنظمة الدفاع الجوية هي أسلحة وتقنيات تُستخدم لكشف وتعقب الهجمات الجوية وتدميرها، وهذا يشمل الصواريخ والطائرات المقاتلة والمروحيات وجميع أنواع التهديدات الجوية.

من الصعب للغاية الإشارة الى نظام دفاع جوي ما باعتباره الأفضل، لكن ووفقا للكثير من الخبراء في هذا المجال، فأفضل نظام دفاعي جوي في العالم هو نظام إس-400 تريومف.

إس-400 تريومف أو إس-400 الانتصار، هو نظام دفاعي روسي يستخدم أربعة صواريخ مختلفة هي:

  • صاروخ 9M96E بمدى 40 كم
  • صاروخ 9M96E2 بمدى 120 كم
  • وصاروخ 48N6 بمدى 250 كم
  • صاروخ 40N6 بمدى 400 كم

يتميز هذا النظام بقدرة على التعامل مع عدة أهداف في نفس الوقت، والقدرة على اكتشاف ورصد الأهداف من على بعد 600 كيلومتر.

يتعامل النظام مع مجموعة متنوعة من الأهداف المتحركة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة المتطورة والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز، وحتى الصواريخ الباليستية.

لدى إس-400 تريومف 12 منصة إطلاق، وعادة ما تتطلب عملية اطلاق الصواريخ 3 دقائق في كل مرة، بينما تبلغ سرعة استجابة النظام للأهداف أقل من 15 ثانية.

مقلاع داوود

نظام دفاع جوي يضاف الى أنظمة الدفاع الإسرائيلية الأخرى المتطورة التي من المتوقع لها أن توفر حماية جوية كاملة من جميع التهديدات، الأنظمة الأخرى هي القبة الحديدية والسهم.

النظام تم تطويره بالتعاون بين الجيش الإسرائيلي والامريكي، وهو مصمم لاعتراض الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والصواريخ الباليسيتية وصورايخ كروز.

باعتباره من أفضل أنظمة الدفاع الجوية المتوفرة اليوم، فقد كانت هناك العديد من المحاولات من دول العالم لشراء هذا النظام، وخاصة دول مجلس التعاون.

هذا يعزوا بالدرجة الأولى الى قدرة النظام على التعامل مع صواريخ كروز الإيرانية التي تهدد الأجواء الخليجية وفقا لبعض وسائل الاعلام المحلية.

أفضل 10 أنظمة دفاع جوي في العالم

#الأنظمةالمطور
1إس-400 تريومفروسيا
2مقلاع داوودإسرائيل
3أس-300 في إمروسيا
4ثادالولايات المتحدة
5إم آي إم-104 باتريوتالولايات المتحدة
6اتش كيو-9الصين
7أستير 30-سامب/تيفرنسا وإيطاليا
8عكاشالهند
9الدفاع الجوي المتوسط ​​المدىإيطاليا والولايات المتحدة
10برق 8إسرائيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *