أقل الدول انفاقا على الصحة في العالم

أقل الدول انفاقا على الصحة في العالم : الانفاق على الصحة يشير الى مجموعة الأموال التي تنفقها الدولة على توفير الخدمات الصحية العامة والخاصة لمواطنيها، وهي تغطي الخدمات الوقائية والعلاجية والمساعدات الطارئة والاستشارات وتوفير المياه الصحية والخدمات الأخرى. فيما يلي نلقي نظرة على أقل الدول انفاقا على الصحة في العالم.

تيمور الشرقية

من حيث نسبة الانفاق على الصحة من الناتج المحلي الإجمالي، تيمور الشرقية هي أقل الدول انفاقا على الصحة في العالم، اذا انها لا تنفق سوى 1.5 في المائة من ناتجها على هذا القطاع.

لم تكن تيمور الشرقية هكذا منذ الأزل، لكن الامر اصبح كذلك في الفترة الأخيرة بعد مجموعة من القرارات المثيرة للجدل قامت بها حكومة البلاد لخفض الإنفاق على الرعاية الصحية.

وهذا الامر يزيد من صعوبة عمل الأطباء ويحد من وصولهم الى الموارد الحيوية مثل الادوية والمعدات، وبالتالي، اصبح القطاع الصحي أكثر هشاشة من ذي قبل.

لاوس

تنفق حكومة لاوس 1.9 في المائة من الناجح المحلي الإجمالي على القطاع الصحي، والذي يعتبر بشكل عام قطاعا هشا وضعيفًا، والبنية التحتية رديئة الجودة.

تصبح الرعاية الصحية أسوء في المناطق الريفية مقارنة بالمناطق الحضرية، ومع ان هناك العديد من المستشفيات، الا انه غير متطورة.

الدول الأخرى

تحتل تركمانستان المركز الثالثة بأنفاق 2.1 في المائة من ناتجها المحلي على الصحة، تليها قطر بـ 2.2 في المائة، ومن ثم بورما بـ 2.3 في المائة.

بالرغم من ان بعض الدول قد تنفق نسبًا صغيرة من ناتجها المحلي على الصحة، الا ان بعضها قد تتمتع باقتصادات كبيرة، وتلك النسبة قد توفر كل ما يحتاجه القطاع الصحي في البلاد، كما هو الحال مع قطر والكويت وسلطنة عمان.

اقرأ أيضا: أكثر الدول إنفاقا على الرعاية الصحية

أقل الدول انفاقا على الصحة في العالم

#الدولنسبة الانفاق من الناتج المحلي
1تيمور الشرقية1.5 في المائة
2لاوس1.9 في المائة
3تركمانستان2.1 في المائة
4قطر2.2 في المائة
5بورما2.3 في المائة
6باكستان2.6 في المائة
7بروناي2.6 في المائة
8جنوب السودان2.7 في المائة
9بنغلاديش2.8 في المائة
10إندونيسيا2.8 في المائة
11مدغشقر3.0 في المائة
12الكويت3.0 في المائة
13سوريا3.3 في المائة
14أنغولا3.3 في المائة
15ناورو3.3 في المائة
16إريتريا3.3 في المائة
17سيشيل3.4 في المائة
18الجابون3.4 في المائة
19سيريلانكا3.5 في المائة
20سلطنة عمان3.6 في المائة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *