أقوى 10 جيوش إسلامية في العالم (تحديث 2024)

أقوى 10 جيوش إسلامية في العالم (تحديث 2024)

كان العالم الإسلامي في السنوات الأخيرة مسرحًا للعديد من الحروب والصرعات والاضطرابات التي أكسبت جيوشه الكثير من الخبرة والفهم والإلمام بالعسكرة.

إضافة الى ذلك، تتمتع الكثير من الدول المسلمة باقتصادات قوية سمحت لها بتطوير جيوشها ودعمها بأحدث الأسلحة مثل الطائرات المقاتلة وأنظمة الدفاع الجوية وغير ذلك.

فيما يلي نتعرف واياكم على تصنيف أقوى الجيوش في العالم الإسلامي لسنة 2024 حسب موقع جلوبال باور.

10. جيش ماليزيا

جيش ماليزيا

تأسس الجيش الماليزي في سنة 1993 تحت اسم “فوج الملايو”، وهو يتألف اليوم من حوالي 80 ألف جندي نشط، إضافة الى 50 الف من الاحتياطي، وتصنيفه العالمي هو الثاني والأربعين، وهو أفضل من تصنيف سويسرا (43) وكولومبيا (44).

شاركت ماليزيا في عدد من الصراعات الإقليمية، وتشارك اليوم بنشاط في بعثات حفظ السلام الدولية، لاسيما في أفريقيا.

يتمتع الجيش الماليزي بأسلحة حديثة ومتنوعة تشمل الدبابات والمدرعات والمدفعية والطائرات، وهذا يشمل بعض الأسلحة محلية الصنع مثل مركبة المشاة ميلديف تارانتولا (Tarantula HMAV) والطائرة بدون طيار ألودرا (Aludra).

9. جيش نيجيريا

جيش نيجيريا

يعتبر الجيش النيجيري أحد اقوى وأكبر الجيوش في قارة أفريقيا، ويحتل المرتبة 39 بين أقوى جيوش العالم.

شارك الجيش النيجيري في عدد من الصراعات الإقليمية، منها أزمة الكونغو بين عامي 1960 و1964، والحرب الأهلية الليبيرية الأولى في سبعينيات القرن الماضي، كما شارك أيضا في الحرب الأهلية ضد ولاية بيافرا الانفصالية.

لدى نيجيريا بعض الأسلحة المصنعة محليًا، لكن معظم السلاح مستورد من دول أخرى مثل فرنسا والصين وإسرائيل، وأكثر أسلحتها تطورا هي:

  • جيه إف-17 ثاندر (طائرة مقاتلة)
  • في تي-4 (دبابة)
  • ميل مي-24 (مروحية هجومية)
  • إمبراير إي إم بي 314 سوبر توكانو (طائرة هجومية)
  • ميكو 360 (فرقاطة)

8. جيش بنغلاديش

جيش بنغلاديش

يحتل جيش بنغلاديش المرتبة السابعة والثلاثين على مستوى العالم مباشرة خلف الجيش الكوري الشمالي، ومتقدما بمركز واحد عن الجيش البرتغالي.

تأسس الجيش البنغلاديشي في سنة 1971 خلال حرب تحرير البلاد، وقد شارك منذ ذلك الحين في الكثير من الصراعات وبعثات حفظ السلام.

بالرغم من أن عدد سكان البلاد يزيد عن مائتي مليون نسمة، إلا أن عدد أفراد الجيش يبلغ فقط 165 ألف جندي، أي نحو 0.1 في المائة.

تعتمد بنغلاديش في تسليحها على الصين وروسيا والمملكة المتحدة، وقد تطورت مؤخرًا بعض الأسلحة محلية الصنع، مثل دبابة تايب 59 دورجوي (Type 59 Durjoy).

7. جيش الجزائر

جيش الجزائر

احتفظ الجيش الجزائر في سنة 2024 على مركزه السادس والعشرين على مستوى العالم، واحتفظ أيضا بمركزه الثالث بين الجيوش العربية، والسابع بين الجيوش الإسلامية.

الجيش الجزائري مجهز غالبا بأسلحة صينية وروسية، ويملك حاليا أزيد من 1.6 ألف دبابة، مثل دبابة تي-90 الروسية، وحوالي 1000 مركبة قتالية مدرعة، مثل مركبة بي إم بي-1 الروسية، إضافة الى نحو 550 طائرة عسكرية.

أهم طائرات الجيش الجزائري هي طائرة سوخوي سو-30 الروسية التي تعد من أفضل طائرات الجيل الرابع في العالم، وهي طائر من مقعدين تصل سرعتها الى 2.0 ماخ (2120 كيلومتر في الساعة).

6. جيش السعودية

جيش السعودية

احتل الجيش السعودي في تصنيف سنة 2024 المركز الثالث والعشرين عالميا متفوقا بمركز واحد على الجيش التايواني، ومركزين على الجيش التايلندي

يمتلك الجيش السعودي بعضًا من أكثر الأسلحة والمعدات تطورا في الشرق الأوسط، ويعزو ذلك الى الإنفاق الكبير على شراء أحدث الطرازات المتوفرة في السوق، ولا سيما الطائرات الأمريكية.

أهم طائرات الجيش السعودي هي طائرة إف-15 إيغل من طراز إف-15 السعودية، والتي صممت خصيصا للمملكة، وفقط السعودية تمتلك هذا الطراز، وتملك منها 82 وحدة.

5. جيش مصر

جيش مصر

الجيش المصري هو أفضل الجيوش العربية الافريقية تصنيفا في قائمة أقوى جيوش العالم، وهو يحتل المرتبة الخامسة عشرة متفوقا على كل من الجيش الأوكراني والأسترالي والإسرائيلي.

يتألف الجيش المصري من حوالي 310 الف جندي نشط، إضافة الى 375 الف احتياطي، وهو عاشر أكبر جيش في العالم، والثالث في العالم الإسلامي بعد الجيش الإيراني (575 الف فرد) والباكستاني (654 ألف فرد).

يمتلك الجيش المصري مجموعة متنوعة ومتطورة من الأسلحة، نسبة كبيرة منها صناعة أمريكية، وخاصة الطائرات المقاتلة مثل طائف لوكهيد إف-16 التي تمتلك منها أربع طرازات:

  • F-16A
  • F-16B
  • F-16C
  • F-16D

4. جيش إيران

جيش إيران

يحتل الجيش الإيراني المرتبة الرابعة عشر على مستوى العالم، والرابعة في العالم الإسلامي، وهو يتفوق على الجيش الإسرائيلي بثلاثة مراكز، والجيش الأسترالي بمركزين.

يتألف هذا الجيش من حوالي 575 الف جندي نشط، وأكثر من 350 الف احتياطي، وهو أكثر الجيوش المنطقة اعتمادا على الأسلحة والمعدات المصنعة محليًا.

تعمل إيران باستمرار على تطوير أسلحة جديدة، بما في ذلك الطائرات المقاتلة، ومنها على سبيل المثال مقاتلة هيسا شفق (HESA Shafaq) الشبحية التي لا تزال قيد التطوير.

3. جيش اندونيسيا

جيش اندونيسيا

تأسس الجيش الاندونيسي في سنة 1945، وقد شارك في الكثير من الصراعات والحروب، أشهرها هي الحرب الاندونيسية الماليزية بين عامي 1963 و1966، والتي انهزم فيها أمام تحالف دولي ضم المملكة المتحدة وأستراليا ونيوزلندا.

تحسن الجيش الإندونيسي بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين، واليوم يحتل المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم، وهو يتألف من حوالي 300 ألف جندي.

يمتلك هذا الجيش أسلحة متطورة للغاية، منها بعض الأسلحة محلية الصنع، وخاصة الدبابات والمركبات مثل مركبة بينداد باداك (Pindad Badak) وناقلة الجنود المدرعة أنوا (Anoa) ودبابة هاريماو (Kaplan).

2. جيش باكستان

جيش باكستان

يحتل الجيش الباكستاني ثاني أفضل تصنيف بين جميع الدول الإسلامية، ورابع أفضل تصنيف بين الدول الاسيوية بعد الصين والهند وكوريا الجنوبية.

تشكل الجيش الباكستاني في سنة 1947، وشارك منذ ذلك الحين في العديد من العمليات الصراعات، وخاصة مع الهند.

باكستان هي دولة نووية بدأت في تطوير السلاح النووي في سنة 1972 بعد الحرب الهندية الباكستانية، واليوم، لدى باكستان 160 رأسًا نووية، وهو يفوق ما لدى الهند (140 رأسًا نووية).

يتمتع الجيش الباكستاني أيضا بأحد اكبر الجيوش في العالم، إذ أنه يتألف من 654 الف جندي نشط، وحوالي 550 الف احتياطي.

السبب الاخر الذي يزيد من قوة هذا الجيش هو التعاون المكثف بينه وبين كل من السعودية والصين في المجال العسكري، بما في ذلك التعاون في تطوير بعض الأسلحة، مثل المقاتلة جيه إف-17 ثاندر.

1. جيش تركيا

جيش تركيا

أقوى جيش دولة مسلمة في العالم هو الجيش التركي الذي تقدم في تصنيف سنة 2024 الى المركز الثامن متقدمًا على الجيش الفرنسي والياباني والإيطالي.

تأسس الجيش التركي الحديث بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية، وفي سنة 1952، انضم الى حلف الشمال الأطلسي الذي يشكل فيه اليوم ثاني أكبر قوة عسكرية دائمة.

تطور الجيش التركي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب سياسة الحكومة في تطوير الأسلحة محليًا مثل الطائرات المقاتلة.

من حيث حجم الجيش، تحتل تركيا المرتبة الخامسة بجيش قوامه 355 الف جندي، إضافة الى أكثر من 380 الف احتياطي.

أقوى 10 جيوش إسلامية في العالم

#الجيوشالتصنيف العالميأفضل من تصنيف
1جيش تركيا8ايطاليا، فرنسا، البرازيل
2جيش باكستان9ايطاليا، فرنسا، البرازيل
3جيش اندونيسيا13أوكرانيا، أستراليا
4جيش ايران14أوكرانيا، أستراليا
5جيش مصر15إسرائيل، بولندا، فيتنام
6جيش المملكة العربية السعودية23تايوان، كندا، تايلاند
7جيش الجزائر26كندا، الأرجنتين، السويد
8جيش بنغلاديش37البرتغال، هولندا
9جيش نيجيريا39هولندا، النرويج
10جيش ماليزيا42سويسرا، الدنمارك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *