أكبر 10 احتياطيات نفطية في العالم العربي

أكبر 10 احتياطيات نفطية في العالم العربي

تتمتع الدول العربية بواحدة من أكبر احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، فمن أصل أكبر 10 احتياطيات في العالم، هناك خمسة دول عربية، أربعة منها تقع في الشرق الأوسط.

احتياطيات النفط المؤكدة هي تقديرات لكمية النفط الخام الموجودة في كل دولة، وفي الوقت الحالي، يُعتقد ان هناك ما يقرب من 1.7 تريليون برميل نفط تحت الأرض.

أكبر احتياطي نفطي في العالم العربي

يوجد في المملكة العربية السعودية ثاني أكبر احتياطي نفطي مؤكد في العالم، والاكبر في الوطن العربي، والمقدر بنحو 266 مليار برميل.

هذا الحجم يمثل حوالي 16.2 في المائة من اجمالي الاحتياطي العالمي، وفقط فنزويلا تتمتع باحتياطي أكبر منها، 299 مليار برميل.

تنتج المملكة ما يقرب من 12 مليون برميل من النفط في اليوم، منها ثلاثة ملايين تستهلك محليًا، وتسعة ملايين تصدرها الى الخارج.

اذا استمر استهلاك المملكة للنفط على هذا النحو، فمن المحتمل ان تستنفذ جميع احتياطاتها النفطية بعد حوالي 220 سنة من الأن.

العراق

تتمتع العراق بخامس أكبر احتياطي نفطي في العالم بعد فنزويلا والمملكة العربية وكندا وايران. يقدر هذا الاحتياطي بـ 143 مليار برميل، تقريبا 8.7 في المائة من اجمالي الاحتياطي العالمي.

تنتج العراق كل يوم 4 ملايين برميل، تقريبا نصف انتاج المملكة، ومعظم هذا الإنتاج يذهب نحو التصدير، وفقط 850 الف برميل يُستهلك محليًا.

تُصدر العراق 80 في المائة من انتاجها من النفط، وهي واحدة من أكبر النسب في العالم.

احتياطي النفط في الدول العربية الأخرى

تحتل الكويت المرتبة الثالثة عربيًا والسادسة عالميًا باحتياطي يبلغ 101 مليار برميل، تليها الامارات العربية المتحدة بـ 97 مليار برميل.

افريقيًا، تحتل ليبيا المرتبة الأولى بـ 48 مليار برميل.

الاحتياطي النفطي في لبيبا أكبر من احتياطي نيجيريا (35 مليار برميل)، والولايات المتحدة (35 مليار برميل)، وكازاخستان (30 مليار برميل)، وحتى قطر (25 مليار برميل).

تحتل قطر المرتبة الثالثة عشر عالميًا، بينما تحتل الجزائر المركز السادس عشر، وسلطنة عمان المركز الواحد والعشرين، والسودان المركز الثالث والعشرين.

أكبر 10 احتياطيات نفطية في العالم العربي

#الدولالاحتياطيات المؤكدة
1المملكة العربية السعودية266 مليار برميل
2العراق148 مليار برميل
3الكويت101 مليار برميل
4الامارات العربية المتحدة97 مليار برميل
5ليبيا48 مليار برميل
6دولة قطر25 مليار برميل
7الجزائر12 مليار برميل
8سلطنة عمان5.7 مليار برميل
9السودان5.0 مليار برميل
10مصر4.4 مليار برميل

لا تعليقات بعد على “أكبر 10 احتياطيات نفطية في العالم العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *