أكبر 10 مدن في المملكة العربية السعودية

أكبر 10 مدن في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي دولة عربية تقع في غرب آسيا تأسست بشكلها الحديث في سنة 1932، وسميت على اسم الاسرة المؤسسة “آل سعود”.

يقدر عدد سكان المملكة بـ 34 مليون نسمة، وهي سادس اكبر دولة في العالم العربي، والثالثة في الشرق الأوسط.

تنقسم السعودية الى 13 منطقة إدارية، أكبرها مساحة هي المنطقة الشرقية بمساحة تبلغ 540 الف كم مربع.

أكبر مناطق المملكة الأخرى هي:

  • منطقة الرياض (380,000 كم²)
  • منطقة المدينة المنورة (150,000 كم²)
  • منطقة مكة المكرمة (137,000 كم²)
  • منطقة تبوك (136,000 كم²)
  • منطقة نجران (130,000 كم²)
  • منطقة حائل (120,000 كم²)
  • منطقة الحدود الشمالية (104,000 كم²)

10. حائل

  • عدد السكان: 448,623 نسمة
حائل

مدينة كبيرة تقع في شمال وسط السعودية في منطقة حائل، وهي عاصمة المنطقة وأكبر مدنها، والعاشرة بين كبرى مدن المملكة بعدد سكان يقدر بـ 448 الف نسمة.

تشتهر حائل في السعودية كمنطقة زراعية، وهي من أكبر منتجي الحبوب والتمور والفواكه في البلاد، واشتهر سكانها تاريخيا بالكرم والعطاء، وهي مسقط رأس حاتم الطائي الذي قيل فيه: إنه أكبر العرب.

9. خميس مشيط

  • عدد السكان: 535,065 نسمة
خميس مشيط

مدينة تقع في منطقة عسير في جنوب غرب السعودية على بعد حوالي 884 كيلومترا من العاصمة، وأقل من 20 كيلومترا عن مدينة أبها، ويبلغ ارتفاعها حوالي 1850 مترا عن مستوى سطح البحر.

يقدر عدد سكان المدينة بحوالي 535 الف نسمة، وما يقرب من 40 في المائة من سكانها غير سعوديين، وهي من أعلى النسب في المملكة.

كان سوق المدينة الرئيسي في السابق يقام كل يوم خميس من الأسبوع، ومن هنا جاء اسم “خميس”، أما اسم “مشط”، فينسب الى الأمير سعيد بن عبدالعزيز بن مشيط، أحد أمراء قبيلة شهران التي تسكن المنطقة.

8. الطائف

  • عدد السكان: 563,282 نسمة
مدينة الطائف

مدينة تقع في غرب المملكة في منطقة مكة المكرمة غير بعيدة عن مدينة مكة المكرمة، وعلى ارتفاع يبلغ 1700 متر عن مستوى سطح بحر، وهي تشتهر كوجهة سياحية صيفية في السعودية، وتعتبر رسميًا العاصمة الصيفية في البلاد.

تتميز المدينة بمناخ معتدل الى حد كبير خلال فصل الصيف على عكس باقي مدن المملكة وشبه الجزيرة العربية، ولهذا السبب يميل الكثير من السعودية الى قضاء عطلات الصيف في الطائف.

عدد سكان المدينة يقدر وفقا للإحصاء الرسمي بنحو 563 الف نسمة، وما يقرب من 32 في المائة من سكانها غير سعودية، حوالي 183 الف نسمة، بينما الباقي (379 الف نسمة) سعوديين.

7. بريدة

  • عدد السكان: 571,169 نسمة
مدينة بريدة

بريدة هي العاصمة وأكبر مدينة في منطقة القصيم، وهي تقع في شرق وسط المنطقة في في شمال وسط البلاد، ويقدر عدد سكانها بحوالي 571 الف نسمة، ويشكل غير السعودية نحو 36 في المائة من اجمالي السكان.

تشتهر بريدة في السعودية بزراعة التمور، وحتى انها تلقب بـ “مدينة التمور”، وتستضيف كل سنة من الفترة بين أغسطس الى أكتوبر مهرجان التمور الذي يعد الأكبر في العالم من نوعه.

يقام هذا المهرجان في سوق كبيرة تعرض فيه جميع أصناف التمور تقريبا لمدة شهرين أو ثلاثة، وتقدر المبيعات الإجمالية في السوق بنحو 18 مليون ريال سعودي في اليوم.

6. تبوك

  • عدد السكان: 594,350 نسمة
مدينة تبوك

مدينة تقع في أقصى شمال غرب السعودية في منطقة إدارية تحمل نفس الاسم (منطقة تبوك)، وتعتبر من اهم المدن التاريخية في المملكة، وتشتهر بشكل خاص بغزو تبوك التي كانت من اخر غزوات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

تغطي المدينة مساحة تبلغ 780 كيلومترا مربعًا، ويقدر عدد سكانها بنحو 594 الف نسمة، وحوالي ربع عدد سكانها (164 الف نسمة) غير سعوديين، وغالبيتهم من الجاليات العربية والاندونيسية والهندية والتركية والفلبينية.

5. الدمام

  • عدد السكان: 1,386,166 نسمة
مدينة الدمام

مدينة ساحلية تقع في أقصى شرقي المملكة، وهي أكبر مدن السعودية المطلة على الخليج العربي، والثانية بين المدن الساحلية بعد جدة، ويقدر عدد سكانها بنحو 1.3 مليون نسمة.

تعتبر مدينة الدمام قلب منطقة الدمام الحضرية التي تضم ثلاث مدن كبيرة: الظهران والخبر والخبر، ويقدر اجمالي عدد سكانها بنحو 2.1 مليون نسمة.

تشتهر هذه المنطقة بشكل خاص بصناعة النفط والغاز، وفيها تم اكتشاف أول بئر نفط في المملكة العربية السعودية، وبها يقع اليوم مقر شركة أرامكو، أكبر شركة نفط في العالم.

4. المدينة المنورة

  • عدد السكان: 1,411,599 نسمة
المدينة المنورة

المدينة المنورة، والمعروفة قبل الإسلام بـ “يثرب”، هي مدينة كبيرة تقع في غرب المملكة على مساحة تغطي حوالي 598 كيلومترا مربعًا، ويقدر عدد سكانها بحوالي 1.4 مليون نسمة.

تشتهر المدينة بأنها كانت مهد الإسلام وعاصمة لأول دولة إسلامية على الاطلاق، وبأنها المدينة حيث بني المسلمون أول مسجد في التاريخ، وهو مسجد قباء.

إضافة الى هذا المسجد، تستضيف المدينة عددا كبيرا من المعالم التاريخية الإسلامية المهمة، بما في ذلك جبل أحد والمسجد النبوي ومقبرة البقيع ومسجد القبلتين الخ.

3. مكة المكرمة

  • عدد السكان: 2,385,509 نسمة
مكة المكرمة

مكة المكرمة هي مدينة كبيرة تقع في شرق المملكة على بعد 400 كيلومتر عن المدينة المنورة باتجاه الجنوب الغربي، وحوالي 72 كيلومترًا عن البحر الأحمر باتجاه الشرق.

يقدر عدد سكان مكة المكرمة بـ 2.3 مليون نسمة، وهي واحدة من المدن القليلة حيث عدد غير السعوديين (1.3 مليون نسمة) أكبر من عدد السعوديين (1.0 مليون نسمة).

تشتهر المدينة بأنها أقدم المدن عند الإسلام، وفيها وُلد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وفيها يقع المسجد الحرام حيث الكعبة المشرفة التي تعد قبلة المسلمين عند الصلاة، وقد ذكرت أكثر مرة في القرآن الكريم بأسماء أو ألقاب مختلفة:

  • بكة (سورة آل عمران)
  • مكة (سورة الفتح)
  • أم القرى (سورة الأنعام)
  • البلد الأمين (سورة التين)

2. جدة

  • عدد السكان: 3,712,917 نسمة
مدينة جدة

مدينة ساحلية تقع عند سواحل البحر الأحمر يقدر عدد سكانها بـ 3.7 مليون نسمة، وهي ثاني اكبر مدينة في السعودية، والاكبر في منطقة مكة المكرمة.

تتمتع المدينة بتاريخ طويل يمتد لألاف السنين، ويعتقد ان قبيلة القضاة اليمنية كانت من أولى القبائل التي استقرت في المنطقة حوالي 522 سنة قبل الميلاد.

أثرت العديد من العوامل في نمو المدينة، وخاصة موقعها الساحلي القريب من مكة المكرمة.

1. الرياض

  • عدد السكان: 6,924,566 نسمة
مدينة الرياض

اكبر مدن المملكة العربية السعودية هي العاصمة الرياض التي يقدر عدد سكانها بنحو 6.5 مليون نسمة.

هذا العدد يمثل ربع اجمالي عدد سكان المملكة، وهو اكبر من عدد سكان ثاني اكبر مدينة بثلاثة ملايين نسمة.

نمت المدينة بوتيرة سريعة بعد اكتشاف النفط في المنطقة، وتحولت من مجرد بلدة صغيرة معزولة الى واحدة من اكبر واهم المدن في الشرق الأوسط.

النمو السكاني في المدينة يقدر بـ 8.2 في المائة، وهي من اسرع معدلات النمو ليس في السعودية فحسب، بل في العالم.

يعزوا هذا النمو السريع الى فرص العمل التي يوفرها اقتصاد الرياض، سواء للسعوديين من باقي المدن أو للمغتربين الذين يشكلون ازيد من ثلث سكان المدينة.

4 أراء حول “أكبر 10 مدن في المملكة العربية السعودية

  1. مرحبا الرائيس فرنسا يوم الجمعه بتواقيت الساعه بتواقيت جرانيتش مع الدواله التى حداث التى حداث النزاع بين الشيعه والسنه مع الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *