أكبر 10 مكتبات في العالم

أكبر 10 مكتبات في العالم : اصبح الان من السهل تخزين الكثير من المعلومات والبيانات الكترونيا، وقد تكون المكتبة نوعا ما مفهوما قديما، ومع ذلك، لا تزال مناطق مهمة ثقافيا تخزن جزء كبير من المعلومات الغير متاحة إلكترونيا. فيما يلي نتعرف على أكبر 10 مكتبات من حيث عدد العناصر.

أكبر مكتبة في الشرق الاوسط

مكتبة إيران الوطنية هي مكتبة تقع في مدينة طهران الإيرانية تعد أكبر مكتبة في الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر المكتبات في العالم. تضم المكنة العديد من العناصر المختلفة، بما في ذلك العديد من المخطوطات النادرة والقيمة، وفي المجمل، تقدر عدد العناصر المتواجدة في هذه المكتبة بأكثر من 15 مليون عنصر. تبلغ مساحة المكتبة 90 الف متر، وهي بذلك أكبر مكتبة من حيث المساحة في المنطقة.

أكبر مكتبة في العالم

المكتبة البريطانية المتواجدة في مدينة لندن، المملكة المتحدة، تعد المكتبة الأكبر في العالم، بفضل احتوائها على حوالي 200 مليون عنصر. تم إنشاء المكتبة البريطانية بموجب قانون البرلمان في سنة 1972، وقبل ذلك كانت عبارة عن متحف. المكان يتمتع بتاريخ عريق، وفيها عمل العديد من الشخصيات، بما في ذلك كارل ماركس، ماهاتما غاندي، وأوسكار وايد. المكتبة تحتوي عناصر من عدة بلدان. وبعدة لغات، وباشكال عديدة، مطبوعة ورقمية. تضم مجموعات المكتبة حوالي 14 مليون كتاب، إلى جانب مقتنيات كبيرة من المخطوطات والعناصر التاريخية التي يعود تاريخها إلى عام 2000 قبل الميلاد.

أكبر 10 مكتبات في العالم

#المكتباتعدد العناصر
1المكتبة البريطانية ، المملكة المتحدة200 مليون عنصر
2مكتبة الكونغرس ، الولايات المتحدة168 مليون عنصر
3مكتبة نيويورك العامة ، الولايات المتحدة55 مليون عنصر
4المكتبة والأرشيف ، كندا54 مليون عنصر
5مكتبة شنغهاي ، الصين50 مليون عنصر
6مكتبة دولة روسيا ، روسيا47 مليون عنصر
7برلمان ياباني ، اليابان41 مليون عنصر
8مكتبة فرنسا الوطنية ، فرنسا40 مليون عنصر
9المكتبة الوطنية الصينية ، الصين37 مليون عنصر
10المكتبة الوطنية الروسية ، روسيا36 مليون عنصر

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.