أكثر 10 دول هشة في العالم

أكثر 10 دول هشة في العالم

الدول الهشة، أو كما يطلق عليها الدول الفاشلة، هي الدول الفاشلة اقتصاديًا وسياسيًا، والتي تحتل عادة مراكز متأخرة للغاية في العديد من المؤشرات مثل مؤشرات الفساد الحكومي والامن وغير ذلك.

تصدر الأمم المتحدة تقريرا سنويا يعرف باسم “مؤشر الهشاشة” أو “مؤشر الدول الهشة”، وسابقا كان يعرف بـ “مؤشر الدول الفاشلة”.

يقسم هذا المؤشر مدى ضعف الدول ذات السيادة في جميع أنحاء العالم، وهو يعتمد على أربع فئات رئيسية مثل الانهيار السياسي والامن الداخلي، كما يعتمد أيضا على عدة مؤشرات أخرى فرعية مثل الخدمات الطبية وحقوق الانسان في تلك الدول.

أكثر الدول هشاشة في العالم وفقا للأمم المتحدة هي دولة الصومال التي تعاني حربًا أهلية مستمرة منذ عدة عقود، والتي حطمت الاقتصاد المحلي ودمرت كل فرص جميل في هذه الدولة الثرية بمواردها الطبيعية.

تليها اليمن التي تعيش هي الاحرى حربًا أهلية منذ نحو عقد من الان، وتأتي من بعدها جنوب السودان في المرتبة الثالثة، ومن ثم جمهورية الكونغو الديمقراطية رابعًا.

تحتل سوريا المرتبة الخامسة، تليها أفغانستان سادسا، ومن ثم السودان وجمهورية افريقيا الوسطى وتشاد وهايتي واثيوبيا وميانمار ومالي وغينيا ونيجيريا وزيمبابوي وليبيا وأوكرانيا واريتريا على التوالي.

أكثر 10 دول هشة في العالم

#الدول
1الصومال
2اليمن
3جنوب السودان
4جمهورية الكونغو الديمقراطية
5سوريا
6أفغانستان
7السودان
8جمهورية افريقيا الوسطى
9تشاد
10هايتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *