أكثر 10 دول هشة في العالم

أكثر 10 دول هشة في العالم : الدول الهشة (Fragile states) أو كما يطلق عليها الدول الفاشلة هي دولة تعاني اقتصاديا وسياسيا اكثر من الدول الاخرى في العالم. فيما يلي نتعرف على الدول الأكثر هشاشة في العالم.

ما هي الدول الهشة

بشكل سنوي تقوم الأمم المتحدة بإصدار تقرير يعرف باسم مؤشر الهشاشة، وهو مؤشر لتقييم مدى ضعف الدول ذات السيادة في جميع أنحاء العالم، وهي دول تعد اعضاء في الامم المتحدة، وهذا المؤشر يعتمد على اربع فئات رئيسية منها الصراع أو الحرب الاهلية والانهيار السياسي، بالاضافة الى 12 مؤشر آخر مختلف مثل حقوق الإنسان والخدمات الطبية في تلك الدولة، ومن اللافت وجود العديد من الدول العربية في مقدمة الدول الهشة، ومع ذلك فإن الدول الأقل هشاشة في العالم هي دولة، الكويت، متقدمة على دول مثل النرويج وفنلندا وسويسرا.

الدولة الأكثر هشاشة في العالم

بحسب مؤشر الهشاشة الصادر من الأمم المتحدة فإن الدول الأكثر هشاشة في العالم هي اليمن، فهي دولة دمرتها الحرب الاهلية بشكل شبه كامل، وتعيش واحدة من أسوأ الأزمات الانسانية في العالم، أكثر من بعض الدول الاخرى التي جاءت مباشرة بعدها في الترتيب، وهي دول مثل سوريا التي تشهد حربا اهلية من سنوات، وجنوب السودان التي تعد من أكثر الدول فقرا في العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، في حين احتلت دول السودان المركز الثامن، وبعدها جاءت دولة أفغانستان.

أكثر 10 دول هشة في العالم

#الدول
1اليمن
2الصومال
3جنوب السودان
4سوريا
5جمهورية الكونغو الديمقراطية
6جمهورية أفريقيا الوسطى
7تشاد
8السودان
9أفغانستان
10زيمبابوي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.