اجمل 10 جسور قديمة في العالم

اجمل 10 جسور قديمة في العالم : في حين أن العديد من الجسور (Bridges) قد انهارت وسقطت بعد مرور سنوات من بنائها، فقد ظلت البعض منها تحتفظ بدورها في تسهيل تنقل الناس، وفي نفس الوقت تقدم مناظر جميلة، وتحكي قصص من التاريخ. فيما يلي نتعرف على بعض من اجمل الجسور في العالم، والتي يعود تاريخ بنائها إلى مئات السنين.

كابيلبروكا ، سويسرا – KAPELLBRÜCKE, SWITZERLAND

جسر للمشاة تم بنائه من الخشب يقع فوق نهر رويس في لوسيرن، سويسرا، يعد من الوجهات الأكثر شعبية في البلاد بفضل تصميمه البسيط والانيق، وقد حصل هذا الجسر على اسمه من كنيسة القديس بطرس عند بنائه في سنة 1333. في سنة 1993 اشتعلت النيران في الجسر، وتم ترميمه من جديد، ووضع عدد من الصور التي تعرض تاريخ المنطقة في طول الجسر.

جسر دزفول ، إيران – DEZFUL BRIDGE, IRAN

جسر في إيران تم بنائه في سنة 260 للميلاد، ولا يزال يستخدم حتى يومنا هذا، بعد أن استطاع الصمود لحوالي 18 قرنا. تقول الأسطورة إن الجسر شيده أسرى الحرب بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، وقد تم بنائه من الطوب بدلا من الحجر. يعد الجسر حاليا من أشهر الوجهات السياحية في ايران، ويمكن زيارته في مدينة دزفول.

جسر فابريسيوس ، إيطاليا – PONS FABRICIUS, ITALY

جسر تم بناءه في سنة 62 قبل الميلاد، يعد أقدم جسر لا يزال قيد الاستخدام في مدينة روما. بالرغم من مرور أكثر من 1900 سنة، إلا أن الجسر لا يزال كما تم بنائه، ولم يتغير منه الكثير، وحاليا يستقبل الكثير من السياح من اجل القيام بنزهة فوقه ، والتقاط بعض الصور التذكارية.

جسر انجي ، الصين – ANJI BRIDGE, CHINA

جسر في الصين تم بنائه في سنة 605 للميلاد، وعلى الرغم من هذا التاريخ الطويل، إلا أنه يبدوا كجسر حديث للغاية، وذلك بفضل الرعاية الجيدة للسكان المحليين والاسرة المتعاقبة على حكم المنطقة. الجسر يعمل على نقل السكان المحليين على مدى قرون، ويستقبل السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة احد اجمل الجسور القديمة في القارة.

جسر شهاره ، اليمن – SHAHARAH BRIDGE, YEMEN

جسر في اليمن يعود تاريخ بنائها إلى مئات من السنين ، وقد لا يكون بنفس شهر الجسور الاخرى في هذه القائمة، إلا أنه يعد من اجمل الجسور القديمة في العالم، ومن أكثرها إثارة للإعجاب. الجسر يقع على ارتفاع 300 قدم، وعبر تاريخها قدم خدمة مهمة للغاية للسكان المحليين، ولا يزال كذلك حتى يومنا هذا.

جسر أركاديكو ، اليونان – ARKADIKO BRIDGE, GREECE

جسر مقوس في اليونان يبلغ طول الجسر 72 قدما، وعرضه حوالي 18 قدما. لا يتميز الجسر بذلك الشكل المميز، ومع ذلك، فإن ما يميزه هو تاريخ بنائه، إذ يعتقد أنه صنع من الحجر الجيري في سنة 1300 قبل الميلاد، كاحد أقدم الجسور في العالم، وقد لعب دورا هاما في تاريخ المنطقة، وكان بمثابة طريق يستخدمه الجيش اليوناني والسكان المحليين.

جسر تشيانتشنغ ، الصين – QIANCHENG BRIDGE, CHINA

جسر يعد من أقدم الجسور على كوكب الأرض، وهو مصنوع بالكامل من الخشب، واستطاع البقاء كما تم بنائها بعد أكثر من 900 سنة، ويعد في البلاد من أهم العجائب من صنع الإنسان. من وقت لآخر، يتم اضافة بعض التحديثات للإصلاح حالته الهشة، لكن لا يزال الجسر يتمتع بالبساطة التي تم بنائه بها.

جسر كارافان، تركيا – CARAVAN BRIDGE, TURKEY

جسر تم بناءه في تركيا في سنة 850 قبل الميلاد يعد من أقدم الجسور في العالم التي لا يزال يتم استخدامها حتى اليوم، وهو جسر مصنوع من الحجر الطبيعي ما يجعله قوي للغاية وقادر على تمكين السيارات من العبور فوقه باستمرار. على الرغم من انه لا يتمتع بذلك التصميم الرائع، إلا ان تاريخ بنائه وقدرة المثيرة للإعجاب على حمل السيارات والمشاة يجعل هذا الجسر فريدا للغاية من نوعه.

جسر الكانتارا ، إسبانيا – ALCANTARA BRIDGE, SPAIN

لا تحتوي العديد من الجسور على تنبؤات محفورة على جدرانه ، لكن هذا الهيكل يمكن مشاهدة العديد من النقوش عليه، منها نقش يقول أن الجسر تم بنائه للاستمرار إلى الأبد ، ويبدو ان هذا الامر حدث فعلا. تم انجاز هذا الجسر في سنة 106 بعد الميلاد، وعبر التاريخ تم استخدامه لعدة أغراض وشهد على الكثير من الصراعات والحروب، لكنه في نهاية الأمر استطاع النجاة منها بالرغم من بعض الأضرار.

بونت دو غار ، إيطاليا – PONT DU GARD

جسر تم بناءه قبل حوالي الفي سنة من الآن على نهر غادون. بفضل الهندسة الرائعة التي استخدمت في بنائه فإنه يعد حاليا من اكثر الجسور التاريخية جمالا في العالم. تم بناء الجسر من الحجارة التي يصل كل واحدة منها حوالي ستة اطنان، وتم تجميعها بطريقة رائعة من ثلاث مستويات، وهي أعجوبة معمارية رائعة بطول 902 قدمًا يمكن زيارتها في دولة فرنسا.

رأيان حول “اجمل 10 جسور قديمة في العالم

  1. موضوع جيد، وكان من الممكن أن يكون ممتاز أو اكثر من ممتاز لو تمت إضافة صور هذه الجسور للموضوع.. وحتى وإن كنت أخي/اختي الناشر/ة لم تقم بزيارة هذه المناطق فبإمكانك البحث عن صورها عن طريق جوجل واعادة نشرها.

    على كل حال.. الموضوع جيد وقد تشوقت لكي أرى هذه الجسور التاريخية
    شكراً لكم مجهودكم

    1. شكرا لك على ملاحظتك، نحن نحاول دائما تجنب الصور بسبب حقوق الملكية، لذلك نضع اسماء تلك الجسور بلغات اخرى لتسهيل عملية البحث عنها في محركات البحث، ليس فقط لمشاهدة اشكالها، وانما أيضا لمعرفة المزيد من المعلومات عنها والتي لن نذكرها في تلك الفقرات القصيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.