اسعد الدول في قارة افريقيا

اسعد الدول في قارة افريقيا : تحتل الدول الافريقية مراكز متأخرة للغاية في ترتيب أسعد دول العالم، ويعود ذلك في المقام الأول الى الاقتصادات الهشة التي لا تزال تعاني من تبعات الاستعمار الأوروبي وانتشار الفساد، لكن الامر لا ينطبق على جميع الدول، فهناك بعض الاستثناءات، كما هو الحال مع اسعد دولة في القارة.

اسعد الدول في افريقيا

تتصدر دولة موريشيوس الدول الافريقية في قائمة أسعد دول العالم باحتلالها للمركز الـ 50 عالميًا، تلتها دولة ليبيا في المركز الـ 80، ومن ثم جمهورية الكونغو في المركز الـ 83.

احتلت الكاميرون المركز الرابع افريقيًا، وجاءت السنغال في المركز الخامس، تلتها غانا والنيجر وغامبيا وبنين وغينيا وجنوب افريقيا على التوالي.

ما هي موريشيوس

موريشيوس هي دولة صغيرة تقع في شرق افريقيا خارج البر الرئيسي من القارة قبالة الساحل الشرقي من مدغشقر، والتي تقع هي الأخرى خارج البر الرئيسي.

تقدر مساحة موريشيوس بألفي كم مربع، ويسكنها 1.2 مليون نسمة، وعاصمتها هي بورت لويس، وعملتها هي الروبي الموريشي.

حصلت هذه الدولة على استقلالها في سنة 1968، وقد أظهر اقتصادها نموًا سريعًا منذ ذلك الحين، وأصبحت في فترة وجيزة من بين أغنى دول القارة.

لماذا موريشيوس هي أسعد دولة في افريقيا

العدد الصغير من السكان والاقتصاد الجيد هما السببين الرئيسيين في احتلال موريشيوس للمراكز الأولى في قائمة اسعد دول العالم، وأيضا في قوائم أخرى مثل مستويات المعيشة والرعاية الصحية وجودة التعليم وغير ذلك.

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي في موريشيوس 13 مليار دولار، وحوالي 5 في المائة من هذا الناتج تخصصه للرعاية الصحية، ونفس النسبة تقريبًا تخصصه لقطاع التعليم.

93 في المائة من السكان فوق الخامسة عشر يمكنه القراءة، مع وجود تفاوت صغير بين الجنسين لا يتجاوز الأربعة في المائة.

الرعاية الصحية في موريشيوس متقدمة ومتطورة، ويتم توزيعها بالتساوي بين السكان في جميع انحاء البلاد بغض النظر عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي أو الموقع الجغرافي.

اسعد الدول في قارة افريقيا

#الدول
1موريشيوس
2ليبيا
3جمهورية الكونغو
4ساحل العاج
5الكاميرون
6السنغال
7غانا
8النيجر
9غامبيا
10البنين
11 غينيا
12 جنوب افريقيا
13 المغرب
14 الجزائر
15 الجابون
16 بوركينا فاسو
17 موزمبيق
18 نيجيريا
19 مالي
20 اوغندا
21ليبيريا
22كينيا
23تونس

مقالات ذات صلة

أتعس 10 دول في قارة افريقيا

أسعد 10 دول عربية في العالم

أسعد الدول في قارة أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.