اغنى وافقر الدول في الشرق الاوسط

اغنى وافقر الدول في الشرق الاوسط : الشرق الأوسط هي منطقة جغرافية تضم عددا من الدول الغنية بالموارد الطبيعية مثل الغاز الطبيعي والنفط، ما يجعل دولها في صدارة اغنى الدول في العالم، لكن الامر لا ينطبق على الجميع. البعض الاخر من الدول لا يمتلك ثراوت طبيعية على الاطلاق، وفي هذه المقالة بعنوان اغنى وافقر الدول في الشرق الاوسط، نستعرض ترتيبا لاغنى وافقر الدول في منطقة الشرق الاوسط.

1. قطر

تعتبر قطر الدولة الاغنى على مستوى العالم من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الاجمالي، والبالغ 129 الف دولار امريكي وفقا للامم المتحدة. اكثر من 70 في المائة من ايرادات قطر يأتي من عائدات النفط  والغاز الطبيعي. عانت خلال السنوات الاخيرة الماضية من مشاكل اقتصادية عديدة جراء العلاقة المتوتر بينها وبين دول الجوار، ومع ذلك، لا تزال قطر تصنف الدولة الاغنى في منطقة الشرق الاوسط.

2. الكويت

دولة غنية بالموارد الطبيعية، خصوصا النفط والغاز الطبيعي، بالاضافة الى ذلك العدد الصغيرة من السكان يساعد كثيرا على جعلها من اغنى دول العالم.

3. الإمارات العربية المتحدة

هي واحدة من اغنى الدول في العالم وايضا صاحبة احد اقوى اقتصادات العالم، وبكل تاكيد فان الموارد الطبيعية هي اهم اسباب نجاحها الاقتصادي.

اقرأ أيضا: اكبر 10 مدن في الشرق الاوسط

4. المملكة العربية السعودية

دولة تعتبر من اغنى الدول في العالم من حيث الموارد الطبيعية، وعدم وجودها في الصدارة عائد الى عدد سكانها الكبير مقارنة بالدول الاخرى المتصدرة.

5. البحرين

دولة تمتلك ثروات طبيعية قليلة نوعا ما مقارنة بالدول الاخرى في المنطقة، ومع ذلك فان عدد سكانها الصغير يعوضها على النقص في الموارد الطبيعية.

6. سلطنة عمان

دولة مثل معظم دول المنطقة فانها غنية بالموارد الطبيعية، كما ان عدد سكانها صغير ويساعدها على ان تكون من اغنى دول المنطقة والعالم.

7. تركيا

دولة فقيرة من الثورات الطبيعية على عكس معظم الدول في المنطقة، ومع ذلك فانها تمتلك اقتصاد جيد جدا يعد من افضل الاقتصادات في العالم.

8. لبنان

دولة دات اقتصاد جيد نوعا مع معاناة شديدة في الجانب السياسي، بحيث ان البلاد ومن سنوات وهي تعاني من عدم الاستقرار السياسي.

اقرأ أيضا: الدول حيث تتمركز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط

9. إيران

دولة غنية بالموارد الطبيعية خاصة النفط والغاز الطبيعي، العقوبات المفروضة عليها من الولايات المتحدة تعرقل كثيرا من استفادة البلاد من تلك الثروات.

10. مصر

جمهورية مصر العربية هي دولة في منطقة الشرق الاوسط، ذات اقتصاد جيد نوعا ما، واهم المشاكل التي تعاني منه هي انعدام الاستقرار.

11. الأردن

دولة تعيش حالة من الاستقرار السياسي وايضا الاقتصادي، الثروات الشحيحة والمنطقة المضطربة المحيطة بها هي اهم مشاكل المملكة.

12. العراق

دولة رغم انها واحدة من اغنى الدول في العالم من حيث الموارد، الا ان الحروب الاهلية تجعل سكانها لا يستفدون اطلاقا من تلك الموارد.

13. سوريا

سوريا هي ثاني افقر دولة في منطقة الشرق الاوسط وهي كذلك من سنوات، اهم اسباب ذلك هي الحرب الاهلية الكارثية التي دمرت البلاد.

14. اليمن

اليمن هي الدولة الاكثر فقرا في منطقة الشرق الاوسط لعدة اسباب، اهمية الحرب الاهلية التي دمرت اقتصاد البلاد، ومجاعة هي الاسوا في العالم.

اقرأ أيضا: هل أفغانستان دولة في الشرق الأوسط

اغنى وافقر الدول في الشرق الاوسط

#الدولةنصيب الفرد من الناتج المحلي
14اليمن2 الف دولار
13سوريا2 الف دولار
12العراق10 الاف دولار
11الأردن11 الف دولار
10مصر12 الف دولار
9إيران18 الف دولار
8لبنان18 الف دولار
7تركيا21 الف دولار
6سلطنة عمان43 الف دولار
5البحرين50 الف دولار
4المملكة العربية السعودية54 الف دولار
3الإمارات العربية المتحدة67 الف دولار
2الكويت71 الف دولار
1قطر 129 الف دولار

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *