افضل 10 أماكن سياحية في اسكتلندا

افضل 10 أماكن سياحية في اسكتلندا

اسكتلندا هي دولة في شمال غرب أوروبا تعد جزاءً من المملكة المتحدة الى جانب كل من إنجلترا وويلز وايرلندا الشمالية، ويقدر عدد سكانها بنحو 5.4 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 77 الف كم مربع، تقريبا نفس مساحة الامارات العربية (83 الف كم مربع)، وعاصمتها وأكبر مدنها هي إدنبرة.

تعتبر اسكتلندا واحدة من أهم الوجهات السياحية في المملكة المتحدة، وتشتهر بشكل رئيسي بمعالمها الطبيعية والتاريخية، وتستقبل سنويا ما يقرب من 3.2 مليون زائر دولي، وتبلغ عائداتها من صناعة السياحة حوالي 6 مليارات جنيه إسترليني، تقريبا 5 في المائة من ناتج البلاد المحلي.

إضافة الى عائدتها الكبيرة، يوظف القطاع حوالي 229 الف شخص، وهو ما يمثل 8.5 في المائة من اجمالي العمالة.

بعد هذه المقدمة عن أهمية صناعة السياحة في اسكتلندا، دعونا نلقي نظرة سريعة عن أهم وأشهر المعالم والجهات السياحية في البلاد لزيارتها.

1. قلعة ادنبره

قلعة ادنبره

قلعة تاريخية تقع في العاصمة إدنبرة يرجع تاريخها الى القرن الثالث عشر، وهي الوجهة السياحية الرئيسية في المدينة، وتستقبل سنويًا ما يقرب من 2 مليون زائر.

يمكن الوصول الى القلعة والتجول حولها مجانا، لكن دخولها يتطلب تذكرة، وأسعارها تختلف من وقت لأخر حسب الطلب (تكون أغلى خلال موسم الذروة في الصيف)، كما أنها أرخص قليلًا على الانترنت مقارنة بالتي تباع عند البوابة.

تبدأ الأسعار عادة من 20 جنيهًا إسترلينيًا للبالغين (16-64 عامًا)، ومن 16 جنيهًا إسترلينيًا لكبار السن (أكبر من 65 عامًا)، ومن 12 جنيهًا إسترلينيًا للأطفال (7 – 15 عامًا).

2. بحيرة لوخ لوموند

بحيرة لوخ لوموند

بحيرة لوخ لوموند، والملقبة بـ “ملكة البحيرات الاسكتلندية”، هي بحيرة مياه عذبة كبيرة تقع في غرب وسط اسكتلندا على بعد حوالي 23 كيلومترا فقط عن مدينة غلاسكوـ وتبلغ مساحتها حوالي 71 كيلومترًا مربعًا، مما يجعلها أكبر بحيرة في البلاد، والثالثة على جزيرة بريطانيا العظمى.

تشتهر المنطقة المحيطة بالبحيرة بالمناظر الطبيعية الخلابة والساحرة، وتعد من بين أفضل المواقع في المملكة للتنزه والمشي لمسافات طويلة، وهي تضم العديد من المعالم غير البحيرة، بما في ذلك عدد من الغابات الخضراء والتلال المتموجة والقرى الصغيرة.

يمكن استكشاف معالم المنطقة إما سيرا على الأقدام أو عبر الدراجة، وأشهرها هي جزيرة إنشكايلوتش الواقعة في البحيرة، وهي جزيرة خضراء تغطيها غابة شجرية خضراء توفر إطلالات مذهلة على البحيرة.

غير بعد عن البحيرة، تقع واحدة من أجمل قرى اسكتلندا الصغيرة، وهي قرية لوس الواقعة على الضفة الغربية من البحيرة، ويقدر عدد سكانها بحوالي 450 نسمة يعيشون في مباني ريفية صغيرة ملونة ومزينة بالنباتات على أبوابها.

  • ملاحظة: كلمة “لوخ” تعني حرفيًا ‘البحيرة’ في اللغة الأيرلندية والاسكتلندية.

3. بحيرة لوخ نس

بحيرة لوخ نس

على الرغم من أنها أصغر مساحة من بحيرة لوخ لوموند، إلا أن هذه بحيرة لوغ تتمتع بشعبية أكبر بكثير، بل وتعتبر من أشهر البحيرات في العالم، لكن على عكس بحيرة لوخ لوموند، فشهرة هذه البحيرة لا تأتي من جمالها او طبيعتها الخلابة.

اشتهرت البحيرة بشكل كبير منذ ثلاثينيات القرن الماضي بسبب المشاهد المصورة التي تظهر وحشًا يسبح في البحيرة (وحش بحيرة لوخ نس)، ومع أن معظم الصور والمقاطع المصورة مزيفة، ألا أن الكثيرين لا يزالون يؤمنون بجوده بالفعل.

في الواقع، هناك اليوم الكثير من كاميرات المراقبة في البحيرة وضعت فقط من أجل رصد حركة هذا الوحش.

فرص مشاهدته لهذا الوحش خلال رحلته الى البحيرة ضئيلة للغاية، لكن فرص الاستمتاع بالمناظر الطبيعية مؤكدة لطالما أن الطقس مناسب لذلك، وهي مجانية ويمكن الوصول اليها في جميع أوقات السنة.

يمكن للسياح القيام بجولة في البحيرة عبر القوارب، وتكلف عادة ما بين 20 الى 40 إسترلينيًا للشخص البالغ، وفي المتوسط، عليك ان تتوقع صرف على الأقل ما بين 50 الى 80 إسترلينيًا في اليوم على الطعام والإقامة والأنشطة.

4. اليخت الملكي بريتانيا

اليخت الملكي بريتانيا

يخت ملكي سابق كان في الخدمة بين عامي 1954 و1997، وخلالها سافر لأكثر من 600 ميناء في 135 دولة مختلفة، واليوم يعمل كمتحف في الهواء الطلق يستقبل ما يقرب من 300 الف زائر كل سنة.

يقع اليخت في ميناء ليث بشمال ادنبرة على بعد ميلين من وسط المدينة، ويمكن زيارته في جميع أيام السنة، وعادة من الساعة العاشرة صباحا حتى الثالثة مساءً.

يبلغ سعر التذكرة 20 جنيها استرلينيا للكبار، و10 جنيهات استرلينية لمن هم بين الخامسة والسابعة عشر، والدخول مجانا لمن هم دون الخامسة.

5. جزيرة سكاي

جزيرة سكاي

جزيرة كبيرة تقع في أقصى شمال المملكة المتحدة تبلغ مساحتها 1656 كيلومترا مربعًا، ويقدر عدد سكانها بحوالي 10 الاف نسمة، وأكبر مدنها هي عاصمتها بورتري.

تشتهر سكاي بتضاريسها الجبلية ومناظرها الطبيعية الخلابة، كما توفر موطنا لمجموعة من الحيوانات البرية، بما في ذلك الآيل الأحمر والعقاب الذهبي.

تعد السياحة أهم صناعات الجزيرة الى جانب صيد الأسماك، وهي تستقبل أعدادً كبيرة من السياح، لدرجة أن السكان اشتكوا سابقًا من العدد المفرط من السياح على الجزيرة، خاصة حول المعالم السياحية الرئيسية مثل:

  • قلعة دونفيجان
  • متحف سكاي
  • حمامات الجنيات (من أشهر وأجمل البرك في العالم)
  • العاصمة بورتري
  • منارة نيست بوينت

6. قلعة ستيرلينغ

قلعة ستيرلينغ

قلعة تاريخية تقع في جنوب شرق مدينة ستيرلينغ على تلة صخرية شديدة الانحدار تتألف من عدة مباني يرجع تاريخ معظمها الى القرنين الخامس عشر والسادس عشر، وبعضها ترجع الى القرن الرابع عشر.

تعد ستيرلينغ من أهم القلاع التاريخية في البلاد، وفيها تتويج العديد من ملكات وملوك اسكتلندا قبل الاتحاد، بما في ذلك ماري ملكة إسكتلندا في سنة 1542.

يتطلب الدخول الى القلعة تذكرة تكلف ما بين 17 الى 20 جنيه إسترليني للكبار (16 – 64 عامًا)، و15 جنيه إسترليني لمن هم أكبر من 65 عامًا، و10 جنيهات استرلينية لمن هم بين السابعة والخامسة عشر.

7. متحف ومعرض فنون كيلفينغروف

متحف ومعرض فنون كيلفينغروف

معرض فني يقع في مدينة غلاسكو اعيد افتتاحه في سنة 2006 بعد أعمال تجديد استمرت لثلاث سنوات، وهو يحتوي على 22 معرضا، بما في ذلك معارض مخصص لفنون عصر النهضة والتحنيط والتحف المصرية القديمة وغيرها.

8. ملعب الغولف في سانت أندرو

ملعب الغولف في سانت أندرو

يؤمن الأسكتلنديون بانهم قاموا باختراع العديد من الأشياء، مثل الهواتف والطوابع البريدية وغيرها الكثير، لكن الغولف قد يكون اهم اختراع قام به الأسكتلنديون، لهذا السبب، فليس مستغربًا ان نجد عددا كبيرا من ملاعب الغولف في البلاد، بما في ذلك هذا الملعب الذي يعد من أقدم ملاعب الغولف في العالم.

9. متحف ريفرسايد

متحف ريفرسايد

متحف بحري مجاني يقع في مدينة غلاسكو يعرض تاريخ النقل البحري والبري للمنطقة من خلال عددا من السفن وعربات الجر والحافلات وغيرها الكثير، وأشهر معروضاته هي سفينة شرعية عائمة كبيرة.

10. المرتفعات الشمالية

 المرتفعات الشمالية

تتمتع المرتفعات الاسكتلندية بمناظر طبيعية مذهلة قد تكون الأجمل في البلاد، وهي موطن لمجموعة من الجبال والبحيرات، والتي تستقبل الالاف من السياح سنويا لغرض التنزه والتجديف وقيادة الدراجات النارية والهوائية والقيام بالعديد من الأنشطة الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *