افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

السياحة في مدينة اسطنبول : تعد اسطنبول واحدة من أكبر المدن الكبرى في العالم، والتي حكمتها عدد من الامبراطوريات عبر التاريخ، تاسست المدينة حوالي 1000 عام قبل الميلاد، ونمت لتصبح عاصمة الامبراطورية البيزنطية ، وبعدها عاصمة للامبراطورية العثمانية، ورغم انها لم تعد عاصمة لدولة تركيا الحديثة، الا انها تعد المدينة رقم واحد في البلاد من حيث الاهمية، وواحدة من اكثر المدن جذبا للسياح في قارة اوروبا بل في العالم. فيما يلي افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول.

1. آية صوفيا – Aya Sofya

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول
افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

لا يمكن زيارة مدينة اسطنبول من دون القيام بجولة في اية صوفيا، هذا المكان تم بنائه في عام 536 من قبل الامبراطورية البيزنطية ككنيسة، قبل ان يتحول الى مسجد وبعد ذلك الى متحف، وهو مبنى مزيج بين العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية، يمكن القيام برحلة في هذا المكان على مدار ايام الاسبوع، وذلك بداية من الساعة الـ 9 صباحا حتى الساعة الـ 5 مساءا.

2. قصر طوب قابي – opkapi Palace

قصر طوب قابي
قصر طوب قابي

قصر تم بنائه قبل محمد الفاتح في القرن الخامس عشر، بجانب مضيق البوسفور حيث كان سلاطين الامبراطورية العثمانية يديرون دولتهم، في الوقت الحالي يعد مزار سياحي مبهر يعرض الفن الاسلامي ، مع ساحات فخمة تم تصميمها من البلاط المرسوم باليد، كما يمكن القيام برحلة في مطبخ القصر وغرفة السلطان التي نام يوما ما داخلها.

3. مسجد سليمان القانوني – Süleymaniye Mosque

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول
افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

مسجد يقع على قمة تل في منطقة السلطان أحمد ، تم بناء هذا المسجد في عام 1549 من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير سنان ، ويعد هذا المسجد من اكثر المعالم السياحية جذبا للسياح في مدينة اسطنبول، مع قبة يصل ارتفاعها لاكثر من 50 متر، بالاضافة الى عدد من الماذن التي تتباعد عن بعضها البعض في تناغم.

4. سوق مصر – Spice Bazaar

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول
اجمل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

سوق شعبي يعرض مجموعة من السلع، خاصة الحلويات والفواكه المجففة والمكسرات وغيرها الكثير، اسم السوق هو السوق المصري والذي يعد حاليا من اشهر الاسواق الشبيعة في استطنول، ومن اكثرها ازدحاما، لهذا دائما ينصح بزيارة السوق من الساعة الرابعة مساء فما فوق، او قبل الساعة الـ 11 صباحا، وبعدها يمكنك القيام برحلة الى وجهة سياحية اخرى بجانب السوق، وهو مسجد يني جامع.

5. قصر السلاطين – Dolmabahçe Palace

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول
افضل 10 وجهات سياحية في مدينة اسطنبول

قصر فاخر تم بنائه في القرن التاسع عشر وبالضبط في عام 1854، من قبل السلطان عبد المجيد الاول ، من اجل ان يكون كمقر رئيسي للسلاطين، هذا القصر تم بنائه بتصيم مذهل متاثر بالعمارة الاوروبية ، القصر مليئ بالحدائق والنوافير ومختلف نواع الزهور المتفتحة، المنى متاثر بالعمارة الاوروبية مع لمسة من اسلوب عصر النهضة التريكي.

إقرأ أيضا : افضل 10 معالم سياحية في مدينة أنطاليا

6. المسجد الأزرق (جامع السلطان أحمد) – Blue Mosque

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول
اجمل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

مسجد جميل يعد أحد أشهر وأهم المساجد في مدينة إسطنبول التركية، تم بنائه في عام 1916 ، يعرف باسم المسجد الازرق ، بفضل الزخرفة الداخلية لعشرات الآلاف من بلاط إزنيق المعروف بلونه الازرق الجميل، هذا البلاط يمنح المسجد منظرا ساحرا من الدخل ، ويجعل من افضل الانجازات المعمارية في تاريخ الامبرطورية العثمانية، افضل وقت لزيارة المسجد هو الصباح الباكر او عند صلاة الفجر، وبعد ذلك يمكن زيارة مكان اخر يوحد بالمقربة من جامع السلطان أحمد، وهو بازار أراستا .

7- صهريج البازيليك – Basilica Cistern

صهريج البازيليك
صهريج البازيليك

واحد من اكثر المناطق السياحية اثارة للدهشة في مدينة اسطنبول ، وهي عبارة عن قاعة ضخمة شبيه نوعا ما بالقصر، والتي يدعم سقفها ازيد من 336 عمودا من حوالي 12 صفا، بناء هذه القاعة كان بغرض تخزين امدادات المياه خلال فترة حكم الإمبراطورية البيزنطية للمدينة.

8. البازار الكبير – Grand Bazaar

البازار الكبير
البازار الكبير

من المتسحيل ان تقوم بزيارة مدينة اسطنبول لغض السياحة من دون زيارة هذا المكان، فالبازار الكبير أو السوق الكبير هو سوق يعد السوق الاكبر ليس في تركيا فقط وانما في العالم، بحيث انه يضم اكثر من 400 محل موزعين على حوالي 60 شارعا، هذا السوق تم بنائه في عهد السلطان محمد الثاني الفاتح في عام 1481 ، مما يجعله اقدم سوق في العالم .

9. ميدان سباق الخيل – Hippodrome

ميدان سباق الخيل
ميدان سباق الخيل

ميدان سباق الخيل او ميدان السلطان أحمد، هو ميدان كان يستخدم لسباقات الخيل، وذلك في عهد الامبراطورية الرومانية ، في وقتنا هذا لم يتبق الكثير من ميدان سباق الخيل، باستثناء اجزاء صغيرة من الجدران ، بالاضافة الى مجموعة متنوعة من الاثار، بما في ذلك مسلة تقع على ارتفاع 20 متر.

10. متحف إسطنبول للآثار – Istanbul Archaeology Museum

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول
افضل 10 اماكن سياحية في مدينة اسطنبول

متاحف اثار اسطنبول هو متحف يقع في منطقة إمينونو في مدينة إسطنبول، بالقرب من حديقة كلخانة ، تم بناء هذا المتحف في عام 1891 خلال العصر العثماني، ويتكون من ثلاثة اقسام، احدها هذه الاقسام مخصص لعرف تحف الفن الاسلامي، وهنا يمكن للزائر مشاهدة اكثر من مليون قطعة اثرية مخلتة تعود الى مناطق وحقب زمنية مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.