افضل 10 معالم سياحية في إسطنبول

افضل 10 معالم سياحية في إسطنبول

تعد مدينة إسطنبول واحدة من أهم المدن في التاريخ، وقد ظلت كذلك لمعظم تاريخها منذ أن تأسست لأول مرة في القرن السابع قبل الميلاد.

عُرفت المدينة في سنواتها الأولى باسم بيزنطة، ولاحقا تغير اسمها الى القسطنطينية، ومن ثم الى إسطنبول التي نعرفها اليوم، والتي تمتد أراضيها الى الجانب الآسيوي عكس المدن السابقة.

هناك اليوم مجموعة كبيرة من الشواهد التاريخية التي تترجم عراقة هذه المدينة، وخاصة الإسلامية منذ التي يرجع تاريخها الى الحقبة العثمانية.

أدناه نستعرض بعضا من أفضل وأشهر المعالم والأماكن السياحية في مدينة إسطنبول.

1. آية صوفيا

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

لا يمكن زيارة مدينة إسطنبول دون القيام بجولة في مسجد آية صوفيا، وهو مسجد بني في سنة 536 للميلاد في عهد الإمبراطورية البيزنطية ككنيسة، قبل ان يتحول الى مسجد، وبعد ذلك الى متحف، وأخيرا الى مسجد مرة أخرى. المبني يمزج بين العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية، ويمك القيام بجولة في الموقع على مدار أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.

2. قصر طوب قابي

قصر طوب قابي

قصر تاريخي بناه محمد الفاتح في القرن الخامس عشر على ضفاف مضيق البوسفور حيث كان سلاطين الإمبراطورية العثمانية يديرون دولتهم. يعتبر القصر اليوم مزارًا سياحيًا مفتوحًا أمام الزوار لاستكشاف حياة سلاطين الدولة العثمانية.

3. مسجد سليمان القانوني

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

مسجد يقع على قمة تلة في منطقة السلطان أحمد بني في 1549 من قبل المهندس المعماري العثماني الشهير معمار سنان، وأكثر ما يميزه غير تصميمه الفريد هي قبته الرئيسية الكبيرة الي يصل ارتفاعها لأكثر من 50 مترًا.

4. سوق مصر

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

سوق شعبي يبيع كل شيء تقريبا من الحلويات والفواكه المجففة الى المكسرات وغيرها، ويعتبر من أكبر الأسواق وأكثر اكتظاظا في المدينة، ومع أنه من الممكن زيارته في أي وقت، إلا أنه ينصح بذلك من الساعة الرابعة مساءً فما فوق، او قبل الزوال بساعتين.

5. قصر السلاطين

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

قصر بناه السلطان عبد المجيد الأول في سنة 1854 ليكون مقرًا رئيسيًا لسلاطين الدولة العثمانية، وقد بني بتصميم متأثر بالعمارة الأوروبية، وخاصة في تصميم الحدائق والنوافير.

6. المسجد الأزرق

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول
افضل 10 معالم سياحية في إسطنبول

المسجد الأزرق أو جامع السلطان أحمد، هو مسجد كبير بني في سنة 1616 يشتهر بزخرفته الخارجية زرقاء اللون، ولهذا السبب يعرف خارج تركيا بالمسجد الأزرق. يقع المسجد في منطقة سياحية تضم معالم أخرى، أشهرها هو بازار أراستا.

7- صهريج البازيليك

صهريج البازيليك

صهريج البازيليك هو أحد اكثر المناطق السياحية اثارة للدهشة في مدينة إسطنبول، وهو عبارة عن قاعة ضخمة تشبه قليلا القصور، وسقفها مدعوم بـ 336 عمودا من حوالي 12 صفا. بني الصهريج لتخزين امدادات المياه خلال فترة حكم الإمبراطورية البيزنطية.

8. البازار الكبير

البازار الكبير

البازار الكبير أو السوق الكبير، هو أكبر وأشهر سوق شعبي ليس في إسطنبول او تركيا فحسب، بل في العالم، وهو يضم أكثر من 400 محل و60 شارعًا، وهو مفتوح باستمرار منذ عهد السلطان محمد الثاني الفاتح في سنة 1481، ممّا يجعله أيضا اقدم سوق في العالم.

9. ميدان سباق الخيل

ميدان سباق الخيل

ميدان سباق الخيل او ميدان السلطان أحمد، هو ميدان كبير استخدم لسباقات الخيل في خلال فترة الإمبراطورية الرومانية، ومع أن معظم الهيكل انهار بمرور الوقت، إلا أنه لا يزال يستحق الزيارة، وخاصة مسلة في الموقع يبلغ ارتفاعها حوالي 20 مترًا.

10. متحف إسطنبول للآثار

افضل 10 معالم سياحية في مدينة اسطنبول

متحف يقع في منطقة إمينونو بالقرب من حديقة كلخانة بني في سنة 1891، وهو يتكون من ثلاثة اقسام، احدها مخصص لعرض تحف الفن الإسلامي، ومجتمعة تضم أكثر من مليون قطعة أثرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *