اكبر الجزر في العالم العربي

اكبر الجزر في العالم العربي : لدى معظم الدول العربية الساحلية جزر صغيرة قبالة سواحلها، وغالبية هذه الجزر غير مأهولة وصغيرة للغاية، وقد لا يكون معروفة حتى لسكان تلك الدولة، باستثناء الجزر الكبيرة مثل جزيرة سقطرى والبحرين والمحرق. فيما يلي نلقي نظرة عن اكبر الجزر العربية في العالم من حيث المساحة.

أكبر جزيرة في العالم العربي

سقطرى هي جزيرة يمنية في المحيط الهندي تقع قبالة سواحل القرن الافريقي، على بعد 380 كم من جنوب شبه الجزيرة العربية، ومع أنها اقرب الى افريقيا من اسيا، الا انها سياسيًا تعتبر أراضًا اسيوية.

تقع الجزيرة ضمن ارخبيل يضم عددًا من الجزر الصغيرة يحمل نفس الاسم، وتشكل جزيرة سقطرى ما يقرب من 95 في المائة من مساحة هذا الارخنبيل، وتقدر مساحتها بـ 3,796 كم مربع.

تتمتع الجزيرة بشهرة عالمية باعتبارها موطنًا لبعض من أغرب النباتات في العالم، وثلث هذه النباتات تقريبًا مستوطنة على الجزيرة، ولهذا السبب، أدرجت الجزيرة في سنة 2008 الى قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو.

اقرأ أيضا: أكبر الجزر في البحرين من حيث السكان

القمر الكبرى

جزيرة القمر الكبرى هي جزء من ارخبيل جزر القمر، وهي الجزيرة الرئيسية في البلاد، وعليها تقع العاصمة مورني، وفيها يعيش أكبر عدد من سكان الارخبيل.

تقع الجزيرة خارج البر الرئيسي في افريقيا في الجزء الجنوبي الشرقي، ويبلغ عدد سكانها 316 الف نسمة، ومساحتها تقدر بـ 1,013 كم مربع، وأعلى نقطة فيها تقع على ارتفاع 2,361 مترًا فوق مستوى البحر.

جزيرة البحرين

جزيرة تشكل معظم مساحة وعدد سكان مملكة البحرين، وحولها تقع الجزء الأخرى مثل المحرق، وهي أكبر جزيرة في الشرق الأوسط والعالم العربي من حيث عدد السكان.

الجزيرة مقسمة الى ثلاثة محافظات، وأكبر مدنها هي العاصمة المنامة الواقعة على الطرف الشمالي من الجزيرة.

يعيش في العاصمة ما يقرب من 360 الف نسمة، تقريبًا ثلث عدد سكان الجزيرة.

اكبر الجزر في العالم العربي

#الجزرالمساحة
1سقطرى ، اليمن3,607 كم مربع
2القمر الكبرى ، جزر القمر1,013 كم مربع
3جزيرة البحرين ، البحرين572 كم مربع
4جربة ، تونس514 كم مربع
5أنجوان ، جزر القمر424 كم مربع
6المحرق ، البحرين72 كم مربع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.