اكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي في افريقيا

اكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي في افريقيا : تتمتع الدول الافريقية باحتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي يبلغ حوالي 22 تريليون متر مكعب.

بفضل هذا الاحتياطي الضخم، يعتبر الغاز الطبيعي مصدرًا مهمًا للغاية للعائدات في الكثير من دول القارة، كما يعد كذلك من أهم مصادر الطاقة المستخدمة الى جانب النفط.

فيما يلي نلقي نظرة سريعة على أكثر الدول تصديرًا للغاز الطبيعي في افريقيا.

أكبر مصدر للغاز الطبيعي في قارة افريقيا

الجزائر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي في افريقيا، والسادسة على مستوى العالم، واحتياطاتها المؤكدة من هذا المورد هي عاشر أكبر الاحتياطيات في العالم.

في سنة 2015، صدرت الجزائر حوالي 43 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الى الخارج، وفي سنة 2018، ارتفع حجم صادرتها السنوية الى 50 مليار متر مكعب.

في سنة 2019، بلغت قيمة صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي 11 مليار دولار امريكي، وهو ما يمثل حوالي 32 في المائة من اجمالي قيمة صادراتها.

في سنة 2020، وكما هو الحال مع جميع الدول المنتجة والمصدرة للهيدروكربونات، فقد تراجعت حجم صادرات الجزائر الى أقل من 40 مليار متر مكعب.

تطوير قطاع الهيدروكربونات في الجزائر

الهيدروكربونات تعتبر من أهم مصادر الدخل الأساسية في الجزائر، وهي من أهم مزودي القارة العجوز بالغاز الطبيعي الى جانب الاتحاد الروسي.

بالرغم من احتياطي الجزائر الضخم، الا ان الكثير من أراضيها لا تزال غير مستكشفة، وقد صرحت الحكومة الجزائرية سابقًا بانها بحاجة الى استثمارات لمضاعفة عمليات التنقيب.

لتشجيع الاستثمار الأجنبي، قامت الجزائر في سنة 2020 بإصدار قانون يخفف الضرائب وإجراءات الترخيص لجذب المزيد من الاستثمارات في قطاع التنقيب عن الغاز الطبيعي والنفط.

نيجيريا

تمتلك نيجيريا أكبر احتياطي مؤكد من الغاز الطبيعي في افريقيا، ومع ذلك، لا تزال بعيدة عن الجزائر في الإنتاج والتصدير.

يعزى هذا الضعف في الإنتاج الى الاستغلال غير الفعال للاحتياطيات الوفيرة في البلاد نتيجة لضعف البنية التحتية وصعوبة التنقيب والاستخراج.

إضافة الى ذلك، تعتبر نيجيريا من بين أكبر مستهلكي الغاز الطبيعي في العالم، ومعظم انتاجها يستهلك محليًا.

بالرغم من كل ذلك، فقد نمى حجم صادراتها بوتيرة سريعة في السنوات الخمس الأخيرة من حوالي 26 مليار متر مكعب في سنة 2015 الى 35 مليار متر مكعب في سنة 2020.

اكبر الدول المصدرة للغاز الطبيعي في افريقيا

#الدولحجم الصادرات
1الجزائر39 مليار متر مكعب
2نيجيريا35 مليار متر مكعب
3مصر7.1 مليار متر مكعب
4ليبيا4.2 مليار متر مكعب
5غينيا الاستوائية4.0 مليار متر مكعب
6باقي الدول الافريقية4.0 مليار متر مكعب

مقالات ذات صلة

اكبر 10 دول مصدرة للغاز الطبيعي في العالم

أكثر المطارات ازدحاما في أفريقيا

أضعف الجيوش في قارة افريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.