اكبر 10 مدن في افريقيا

اكبر 10 مدن في افريقيا : ينمو عدد سكان افريقيا بوتيرة أسرع من أي قارة أخرى، وغالبية مدنها غير قادرة على تحمل هذه الزيادة السريعة نتيجة للبنية التحتية السيئة التي وجدت لدعم حياة عدد أقل بكثير من عدد سكانها الحالي او المستقبلي. فيما يلي قائمة بأكبر المدن في قارة افريقيا.

أكبر مدينة في افريقيا

تعتبر مدينة لاغوس الأكبر في افريقيا من حيث عدد السكان، والبالغ 21 مليون نسمة، مع معدل نمو سنوي يتراوح من 2 الى 3 في المائة، وهو سابع أسرع معدلات النمو في العالم.

تقع المدينة في ولاية لاغوس على ساحل المحيط الأطلسي، وعلى عكس المدن الأخرى التي تعتمد على عائدات النفط، فإنها تتمتع باقتصاد متنوع للغاية يشمل النقل والبناء والخدمات وتجارة الجملة والتجزئة والصناعة.

تولد الولاية 90 مليار دولار للبلاد كل سنة، ولو انها دولة مستقلة، كانت لتكون سابع أكبر اقتصاد في افريقيا.

القاهرة

اعتبارًا من سنة 2020، بلغ عدد سكان القاهرة 20.4 مليون نسمة، مع ارقام أخرى تشير الى 22 مليون نسمة مما يجعلها ثاني أكبر مدن القارة، والأولى في العالم العربي.

ينمو عدد سكان القاهرة بمعدل سنوي يبلغ 2.6 في المائة.

المدينة هي العاصمة الحالية في مصر، وكما هو الحال مع مدن القارة الأخرى، لا تتمتع القاهرة بالبنية التحتية التي تسمح لها باحتواء هذا العدد الكبير من السكان.

قامت الجمهورية في الفترة الأخيرة بإنشاء عاصمة جديدة ستصبح أكثر حداثة من العاصمة الحالية، ولا يعرف حتى الان اسم هذه المدينة، وغالبا ما يشار اليها بـ “العاصمة الإدارية”.

اقرأ أيضا: اطول 10 مباني في قارة اوروبا

كينشاسا

كينشاسا هي العاصمة واكبر مدينة في جمهورية الكونغو الدمقراطية، وتعتبر ثالث أكبر مدن القارة، والثانية على مستوى العالم من حيث عدد السكان الناطقين بالفرنسية.

تتمتع الجمهورية بثروات طبيعية وفيرة للغاية، لكن معظم سكانها يعيشون تحت خط الفقر، والحال في العاصمة لا يختلف كثيرًا عن باقي المدن.

يبلغ عدد سكان كينشاسا 13.3 مليون نسمة، وهي أكبر مرتين من مدينة لوندا التي تحتل المرتبة الرابعة بـ 6.5 مليون نسمة، وتليهما مدينة نيروبي في كينيا بنفس العدد من السكان تقريبًا.

اكبر 10 مدن في افريقيا

#المدنعدد السكان
1لاغوس ، نيجيريا21.0 مليون شخص
2القاهرة ، مصر20.4 مليون شخص
3كينشاسا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية13.3 مليون شخص
4لواندا ، أنغولا6.5 مليون شخص
5نيروبي ، كينيا6.5 مليون شخص
6مقديشو ، الصومال6.0 مليون شخص
7أبيدجان ، ساحل العاج4.7 مليون شخص
8الإسكندرية ، مصر4.7 مليون شخص
9أديس أبابا ، اثيوبيا4.6 مليون شخص
10جوهانسبرغ ، جنوب أفريقيا4.4 مليون شخص

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *