الأجزاء الرئيسية من الصحراء الكبرى في أفريقيا

الأجزاء الرئيسية من الصحراء الكبرى في أفريقيا : تغطي الصحراء الكبرى معظم أنحاء شمال أفريقيا، باستثناء الشريط القريب من سواحل البحر الأبيض المتوسط، بينما تمتد الصحراء من الشرق الى الغرب، من ساحل البحر الأحمر إلى ساحل المحيط الأطلسي، وبسبب هذه المساحة الشاسعة، يتم تقسيم الصحراء الكبرى الى عدة أجزاء رئيسية حيث الموقع.

الصحراء الساحلية الأطلسية

صحراء تشكل الجزء الغربي من الصحراء الكبرى، وتمتد على طول ساحل المحيط الأطلسي بين المغرب وموريتانيا، وبفضل هذا الموقع القريب من الساحل، فإنها تعد من أكثر الأجزاء رطوبة وتنوعا من الناحية البيولوجية.

المناخ يدعم مجموعة كبيرة من من النباتات، بما في ذلك بعض النباتات المتوطنة. الحيوانات الثديية في هذه الصحراء هي غزال دوركاس والضبع المخطط وابن اوى الذهبي.

صحراء سيناء

صحراء تقع في شبه جزيرة سيناء تمتد من ساحل البحر الأبيض المتوسط في الشمال الى ساحل البحر الأحمر في الجنوب، وتبلغ مساحتها الاجمالية حوالي 60 ألف كم مربع، ومعظم هذه المساحة عبارة عن صحراء قاحلة.

بالرغم من الظروف القاسية، إلا أن الحياة في صحراء سيناء مزدهرة الى حد كبير، وخاصة الزواحف مثل افاعي الكوبرا.

تشير بعض الدلائل الاثرية ان البشر عاشوا في هذه الصحراء منذ اكثر من 200 ألف سنة.

اقرأ أيضا: كل ما تريد معرفته عن الصحراء الكبرى

الصحراء الغربية

الصحراء الغربية هي جزء من الصحراء الكبرى الواقعة على ضفاف نهر النيل وصولا الى الحدود الليبية حيث تبدأ الصحراء الليبية، وهي تمتد من الشمال الى الجنوب من البحر الأبيض المتوسط إلى الحدود مع السودان.

تبلغ مساحة هذه الصحراء 262 ألف ميل مربع، وهي شبه قاحلة وغير مأهولة بالسكان، باستثناء بعض الواحات حيث تتواجد بعض المجتمعات البشرية الصغيرة.

الأجزاء الرئيسية من الصحراء الكبرى في أفريقيا

#الصحاري
1صحراء تينيري
2صحراء تنزروفت
3صحراء الجوف
4صحراء جراب
5صحراء بيوضة
6صحراء سيناء
7الصحراء النوبية
8الصحراء الساحلية الأطلسية
9الصحراء الشرقية
10الصحراء الغربية
11الصحراء الجزائرية
12الصحراء الليبية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *