الدول التي تشارك حدودها مع كولومبيا

الدول التي تشارك حدودها مع كولومبيا : تقع دولة كولومبيا في شمال أمريكا الجنوبية على مساحة تغطي 440 الف ميل مربع، ويعيش فيها 50 مليون نسمة، وهي واحدة من الدول التي تغطيها غابات الامازون المطيرة.

الدول التي تشارك حدودها مع كولومبيا

تشارك كولومبيا حدودها البرية مع خمسة دول، وهي:

  • بنما من الشمال الغربي
  • فنزويلا من الشرق
  • البرازيل من الجنوب الشرقي
  • الاكوادور من الغرب
  • البيرو من الجنوب الغربي

بنما

تم تحديد الحدود بين بنما وكولومبيا في سنة 1924 بعدما وقع كلا البلدين على معاهدة فيكتوريا فيليز، وهي الحدود الأقصر في كولومبيا، وتبلغ مسافتها فقط 139 ميلا.

على الرغم من المسافة القصيرة للحدود بين بنما وكولومبيا، الا ان هذه الحدود تتمتع بأهمية كبيرة باعتبارها الحدود التي تفصل بين أمريكا الجنوبية وامريكا الوسطى.

فنزويلا

أطول الحدود البرية لدولة كولومبيا هي تلك التي تشاركها مع فنزويلا من الشرق، والبالغ طولها حوالي 1378 ميلا، وهي أيضا أطول الحدود البرية للجارة فنزويلا.

اقرأ أيضا: ما هي العملة الرسمية في كولومبيا

البرازيل

الحدود البرازيلية الكولومبية تمتد على مسافة 1022 ميلا، وهذه الحدود تم تحديدها في سنة 1907 بمعاهدة أولى عرفت باسم “معاهدة فاسكيز كوبو مارتينز”، ودعمت بمعاهدة أخرى وقعت في سنة 1928.

الاكوادور

تشارك الإكوادور وكولومبيا حدودا برية وبحرية يقدر طولها بـ 365 ميلا، وقد حددت هذه الحدود في سنة 1916 بعد التوقيع على معاهدة مونيوز-سواريز فيرنازا، بينما حددت الحدود البحرية في سنة 1975.

بيرو

الحدود بين البيرو وكولومبيا تمتد لحوالي 1118 ميلا، وهي تفصل بين دولتين تتمتعان بعلاقات دبلوماسية جيدة للغاية، وتتشاركان ست قنصليات في أراضي بعضهما البعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.