الدول التي تحكمها العائلات الملكية

الدول التي تحكمها العائلات الملكية : يشير مصطلح العائلة المالكة الى العائلة التي تقود دولة بالنظام الملكي، وتقليديا، تشمل العائلة المالكة زوج الملك الحاكم، والابناء، والاحفاد، والاشقاء، وأبناء العم. فيما يلي نتعرف على جميع دول العالم التي تديرها عائلات ملكية، بما في ذلك بعض الدول العربية.

الدول الملكية

يقدر عدد الدول ذات العائلات الملكية بخمسة وعشرين دولة، تتوزع على جميع قارات العالم، و12 من هذه الدول توجد في قارة أوروبا، اثنان منها عبارة عن ملكية اختيارية، اما العشر دول الاخرى فهي ملكية وراثية. معظم الأنظمة الملكية في أوروبا هي ملكية دستورية، وهذا يعني أن الملوك يجب عليهم ممارسة سلطتهم ضمن الحدود المنصوص عليها في إطار قانوني ثابت، في حين ان الدول الاخرى نظام شبه دستوري، وهي ليشتنشتاين وموناكو.

الدول العربية الملكية

في العالم العربي تتواجد عدد من الدول التي تسيطر عليها العائلات الملكية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط. المملكة العربية السعودية هي دولة ملكية، تحكمها عائلة آل سعود منذ تاسيسها، وهي دولة تحمل اسم العائلة. في قارة أفريقيا تتواجد دولة عربية ملكية واحدة فقط، وهي المملكة المغربية، والتي تحكمها الأسرة العلوية منذ مئات السنين، وملكها الحالي هو محمد السادس، والملك المستقبلي هو ابنه الحسن بن محمد.

الدول التي تحكمها العائلات الملكية

#الدول
1أندورا
2البحرين
3بلجيكا
4بوتان
5بروناي
6كمبوديا
7الدنمارك
8اليابان
9الأردن
10الكويت
11ليسوتو
12ليختنشتاين
13لوكسمبورغ
14ماليزيا
15موناكو
16المغرب
17هولندا
18النرويج
19سلطنة عمان
20دولة قطر
21المملكة العربية السعودية
22إسبانيا
23السويد
24تايلاند
25تونغا
26الإمارات العربية المتحدة
27المملكة المتحدة
28مدينة الفاتيكان

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.