الدول مع أكبر عدد من السكان الروهينجا

الدول مع أكبر عدد من السكان الروهينجا : الروهينجا (بالانجليزية: Rohingya) هم أشخاص لا يتمتعون بأي جنسية، يقدر عددهم بحوالي مليوني شخص، وغالبيتهم مسلمون ويعيشون في دولة ميانمار. وفيما يلي قائمة بالدول مع أكبر عدد من الروهينجا في العالم.

ميانمار

يعيش في ميانمار 1.3 مليون من مسلمي الروهينجا، وقد عاشو في هذه الدولة لقرون من الزمن، ومعظمهم استقر هناك خلال الفترة الاستعمارية.

هاجر الروهينجا إلى ميانمار بحثا عن فرص عمل أفضل، وهذا الأمر أغضب السكان الأصليين، ما ادى الى نشوب نزاع مسلح لا تزال تداعياته مستمرة حتى اليوم.

هرب الآلاف من الروهينجا خارج البلاد ليصبحو لاجئين في الدول المجاورة، بينما واجه الباقون عقودا من القمع والاضطهاد من الحكومة والجيش في ميانمار.

بنغلاديش

توفر بنغلاديش موطنا لما يقرب من 200 ألف شخص من الروهينجا، الغالبية العظمى منهم من اللاجئين القادمين من ميانمار، مع نسبة صغيرة من السكان الأصليين الذين عاشوا أساسا في منطقة شيتاغونغ.

تسبب العدد الكبير من اللاجئين الى ازمة انسانية بين الروهينجا، حتى قررت الحكومة إطلاق خطة طموحة لنقل هؤلاء إلى جزيرة نائية تقع خارج البر الرئيسي في بنغلاديش لتكون موطنا لهم.

اقرأ أيضا: أكبر 10 دول من حيث عدد المسلمين في العالم

باكستان

باكستان هي موطن ثالث أكبر عدد من الروهينجا بنحو 200 ألف شخص، بعضهم من اللاجئين والبعض الآخر من السكان الأصليين.

يعيش معظم الروهينجا في العاصمة كراتشي، في مستعمرات سكنية صغيرة، وفي أحياء فقيرة للغاية، بعضها تضم الآلاف من السكان يعيشون في ظروف يرثى لها دون أي خدمات أساسية.

الدول الأخرى

الغالبية العظمى من الروهينجا يعيشون في الدول الاسيوية المحيطة بميانمار، بينما تعتبر الولايات المتحدة الامريكية موطنا لأكبر عدد من مسلمي الروهينجا خارج آسيا، والبالغ 13 ألف شخص.

يتوزع باقي سكان الروهينجا بين تايلاند (100 ألف شخص)، وماليزيا (40 ألف شخص)، والهند (40 ألف شخص)، واندونيسيا (11 ألف شخص)، ونيبال (200 شخص).

الدول مع أكبر عدد من السكان الروهينجا

#الدولعدد السكان الروهينجا
1بورما1.0 إلى 1.3 مليون
2بنغلاديش500,000
3باكستان200,000
4تايلاند100,000
5ماليزيا40,070
6الهند40,000
7الولايات المتحدة الامريكية13,000
8إندونيسيا11,941
9نيبال200

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *