اين تقع السعودية على خريطة العالم؟

اين تقع السعودية على خريطة العالم؟

 السعودية او المملكة العربية السعودية، هي دولة عربية تقع في منطقة الشرق الأوسط، يقدر عدد سكانها 26 مليون نسمة، وعاصمتها الرياض.

تقع المملكة العربية السعودية في جنوب غرب اسيا في شبه الجزيرة العربية، بين خطوط العرض 16 درجة و 33 درجة شمالا، وخطي الطول 34 درجة و 56 درجة شرقا.

اين تقع السعودية على خريطة العالم

تشارك المملكة حدودها البرية مع سبع دول عربية، وجميعها حدود غير واضحة المعالم، باستثناء الحدود مع اليمن، والتي تم ترسيمها في سنة 1934.

موقع السعودية

الدول المجاورة للسعودية هي الأردن والعراق من الشمال، الكويت من الشمال الشرقي، قطر والامارات العربية من الشرق، وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، واليمن من الجنوب.

تشارك السعودية مع هذه الدول حدودًا برية يبلغ إجمالي طولها 4272 كيلومترا، وهي على الشكل التالي:

  • العراق: 811 كم
  • الأردن: 731 كم
  • الكويت: 211 كم
  • سلطنة عمان: 658 كم
  • قطر: 87 كم
  • الامارات: 457 كم
  • اليمن: 1307 كم

تبلغ مساحة المملكة حوالي 2.1 مليون كم مربع، تقريبا 80 في المائة من مساحة شبه الجزيرة، وهي ثاني أكبر دولة عربية بعد الجزائر (2.3 مليون كم مربع).

من حيث المساحة، تحتل السعودية المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم، والمرتبة الرابعة على مستوى القارة بعد كازاخستان والهند والصين وروسيا على التوالي.

معظم مساحة السعودية عبارة عن صحراء قاحلة وغير مأهولة بالسكان، وأكبر مدنها هي العاصمة الرياض التي يبلغ عدد سكانها 8 ملايين نسمة.

السعودية دولة ساحلية تمتلك خطا ساحليًا يمتد لنحو 2640 كيلومترا على البحر الأحمر من الغرب والخليج العربي من الشرق، وهو ثالث أطول خط ساحلي في العالم العربي بعد الساحل المغربي (2,640 كم) والصومالي (3,333 كم).

تتمتع المنطقة حيث تقع المملكة باحتياطيات كبيرة من النفط تقدر بنحو 266 مليار برميل من النفط (16 في المائة من الاحتياطي العالمي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *