تاريخ موجز عن دولة الكويت

تاريخ موجز عن دولة الكويت : الكويت (Kuwait) هي دولة ملكية دستورية عربية، تقع في جنوب غرب القارة الآسيوية. يبلغ عدد سكان البلاد حوالي 4.1 مليون نسمة، ومساحتها 17 ألف كم مربع. عائلة الصباح هي الاسرة الحاكمة للكويت منذ سنة 1752، ومؤسسها كان مبارك الصباح والمعروف أيضا باسم “مبارك الكبير”.

تاريخ موجز عن دولة الكويت القديم

خلال التاريخ القديم، كانت المنطقة التي أصبحت الآن الكويت منطقة نائية مرتبطة مع بلاد ما بين النهرين، بداية من حوالي 6500 سنة قبل الميلاد. بين 4000 و 2000 سنة قبل الميلاد، سيطرت إمبراطورية محلية تدعى حضارة دلمون على خليج الكويت، حيث كانت توجه التجارة بين حضارة بلاد ما بين النهرين وحضارة وادي السند فيما يعرف الآن باسم باكستان.

تاريخ الكويت بعد انهيار حضارة دلمون

بعد انهيار دلمون، أصبحت الكويت في سنة 600 قبل الميلاد جزءًا من الإمبراطورية البابلية. بعد حوالي 400 سنة، وصل الاسكندر الاكبر الى منطقة وسيطر على الكويت. احتلت الإمبراطورية الساسانية في بلاد فارس الكويت في سنة 224، وطلت الامبراطورية القوة المسيطرة على المنطقة حتى القرن السابع للميلاد.

دخول الإسلام إلى الكويت

في سنة 636 للميلاد، خسر الساسانيون الكويت لصالح الجيوش الاسلامية، وكانت بمثابة الخطوة الاولى التي أدت إلى توسع الإسلام السريع في القارة الآسيوية. أصبحت الكويت خلال فترة الخلفاء ميناءا تجاريًا رئيسيًا مرتبطًا بالطرق التجارية للمحيط الهندي.

إقرأ أيضا: ما هي اكبر الصناعات في الكويت

بداية الكويت الحديثة

في القرن السابع عشر، قامت عشيرة بين خالد بتأسيس ما يعرف اليوم بمدينة الكويت، وقد بدأت آنذاك كمجموعة من قرى الصيد الصغيرة. سرعان ما نمت المنطقة كمركز مهم بفضل ازدهار تجارة اللؤلؤ، والتي اعتمدت عليها البلاد لمدة طويلة من الزمن بعد ذلك.

الكويت كمحمية بريطانية

في أواخر القرن التاسع عشر، كانت الكويت تعاني من العديد من الأزمات السياسية، خاصة مع جارتها العراق، ما أجبر الاولى على ابرام اتفاقية مع بريطانيا تصبح بموجبها محمية بريطانية غير رسمية. الاتفاقية جعلت بريطانيا تقود السياسة الخارجية للبلاد، وفي المقابل، الحصول على الحماية من العثمانيين والألمان.

الكويت بعد الاستقلال

بعد اكتشاف النفط في الكويت، واجهت الاخيرة العديد من التحديات السياسية، كانت اهمها خلال الحرب الايرانية العراقية، التي أدت إلى هجمات متكررة على ناقلات النفط الكويتية، نظرا للدعم الكبير الذي قدمته الكويت للعراق خلال الحرب، وظلت الامور كذلك حتى دخل البحرية الأمريكية.

إقرأ أيضا: حقائق عن دولة الكويت

الكويت والغزو العراقي

بالرغم من الدعم الكويتي للعراق خلال الحرب الايرانية العراقية، الا انه في سنة 1900، امر صدام حسين بغزو وضم الكويت، لان الاخيرة كانت جزء من العراق حسب الرواية العراقية. شن تحالف بقيادة الولايات المتحدة حرب الخليج الأولى التي أدت الى نهاية الغزو، لكن بعد ان تعرض الاقتصاد الكويتي الى خسائر فادحة.

الكويت اليوم

بعد تحرير الكويت، عاد الأمير والحكومة الكويتية إلى مدينة الكويت في مارس 1991، وشهدت البلاد اصلاحات سياسية غير مسبوقة، بما في ذلك إجراء الانتخابات البرلمانية في سنة 1992.اليوم، تصنف الكويت كخامس أغنى دولة في العالم، مع ناتج محلي إجمالي يبلغ 156 مليار دولار، ونصيب للفرد يقدر بنحو 42 ألف دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.