جميع الأعلام الوطنية التي يظهر فيها الهلال

جميع الأعلام الوطنية التي يظهر فيها الهلال

تستخدم كل دول العالم ألوانًا ورموزًا تعكس وتترجم ثقافة وتاريخ شعبها، وخاصة ما يتعلق بالدين، فالدول المسيحية تستخدم الصليب في معظم الأحيان، بينما تستخدم الدول العربية والمسلمة الهلال والنجمة.

الهلال في الأعلام الوطنية لا يرمز دائما الى الدين، فحتى بعض الدول من خارج العالم الإسلامي تستخدم الهلال في علمها مثل منغوليا ونيبال وسنغافورة.

من أصل 196 دولة، تستخدم 14 منها هلالا في علمها الوطني، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، وفيما يلي نستعرض واياكم جميع هذه الدول.

1. تونس

علم تونس

علم تونس هو علم مستطيل الشكل ذو خلفية حمراء يحتوي دائرة بيضاء في داخلها هلال ونجمة خماسية، وهو شبيه الى حد ما بالعلم التركي، والفرق الوحيد بينهما هو افتقار الأخير للدائرة البيضاء، وأيضا الى بعض التفاصيل المتعلقة بحجم وموقع النجمة والهلال.

اعتمد هذا العلم لأول مرة في 1827، وهو أحد اقدم الأعلام الوطنية في العالم، والأقدم بين جميع الأعلام العربية.

2. أذربيجان

علم أذربيجان

يحتوي علم أذربيجان على ثلاث أشرطة أفقية متساوية الحجم وبألوان مختلفة، الأزرق الفاتح في الأعلى، والأحمر في الوسط، والأخضر في الأسفل.

داخل الشريط الأحمر في الوسط، يظهر هلال ونجمة ثمانية الرؤوس، ولا يوجد هناك أي تفسير رسمي عن سبب وجود نجمة ثمانية، لكن بعض النظريات تشير الى أن الثمانية رؤوس تمثل الشعوب التركية الثمانية، بمن فيهم الأذريون.

3. بروناي

علم بروناي

يحتوي علم بروناي كما العديد من أعلام الدول المسلمة على هلال يمثل الإسلام الذي يدين به معظم السكان، ومع ان اللغة العربية ليست اللغة الرسمية في بروناي، إلا انه يحتوي على كتابات بالعربية.

كُتب على الهلال الأحمر عبارة “الدائمون المحسنون بالهدى”، واسفله كتب اسم الدولة الرسمي أيضا باللغة العربية “بروناي دار السلام”.

4. سنغافورة

علم سنغافورة

لدى سنغافورة علم يشبه كثيرًا علمي امارة موناكو وبولندا، وهو عبارة عن حقل ذو شريطين افقيين باللون الأبيض والاحمر، وفي الشريط الثاني هناك هلال مع خمسة نجوم.

5. نيبال

علم نيبال

لدى جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية أحد أغرب الاعلام الوطنية في العالم، وهو عبارة عن مثلثين إحداهما فوق الأخر، وفي المثلث العلوي يظهر هلال رفيع.

6. ماليزيا

علم ماليزيا

يحتوي علم ماليزيا على اشرطة افقية باللونين الأحمر والأبيض، مع وجود مستطيل في أعلى الزاوية اليسرى في داخله نجمة وهلال باللون الأصفر.

يشبه العلم الماليزي كثيرا في تصميمه علم الولايات المتحدة وليبيريا.

7. الجزائر

علم الجزائر

يحتوي العلم الجزائري على شريطين عموديين باللون الأخضر والأبيض، وبينهما هلال مع نجمة خماسية، ومثل معظم الاعلام الأخرى، يرمز الهلال والنجمة الى الإسلام.

8. أوزبكستان

علم أوزبكستان

يتكون علم دولة أوزبكستان من ثلاثة أشرطة أفقية يفصل بينها شريطان أحمران رفيعان، وهم شريط أزرق سماوي في الأعلى وأبيض في المنتصف وأخضر فاتح في الأسفل.

على الجانب الأيسر من الشريط الأزرق، يظهر هلال أبيض مع 12 نجمة بيضاء خماسية الرؤوس.

الهلال يرمز الى الإسلام الذي يدين به غالبية السكان، بينما النجمات الاثنى عشر ترمز الى عدد الشهور في التقويم الإسلامي الذي يمثل جزءًا من تاريخ وثقافة أوزبكستان.

9. منغوليا

علم منغوليا

منغوليا هي دولة كبيرة المساحة وصغيرة السكان تقع في شرق آسيا بين الصين وروسيا، وتعتبر واحدة من الدول القليلة غير المسلمة التي يظهر هلال في علمها.

العلم المنغولي يتألف من ثلاثة أشرطية عمودية، شريطان احمران على الجانبان، وشريط أزرق في المنتصف، وفي الشريط الأيسر يظهر رمز يعرف باسم “رمز سويومبو”، وهو يتألف من عدة رموز، بما في ذلك هلال وشمس ومثلثين ومستطيلين أفقيين ومستطيلين رأسيين.

10. تركمانستان

علم تركمانستان

تركمانستان هي دولة مسلمة تقع في آسيا الوسطى يشكل المسلمون حوالي 93 في المائة من سكانها، وغالبيتهم ينتمون الى العرق التركماني (85 في المائة من السكان تركمان).

اعتمدت تركمانستان علمها الحالي في 27 سبتمبر 1992 ليحل محل علم الحقبة السوفيتية الذي كان يحتوي على شعار الشيوعية (المطرقة والمنجل والنجمة).

العلم الجديد ذو خلفية خضراء، وفي الأعلى نجمة وخمسة نجوم خماسية الرؤوس، وهذه الأخيرة تمثل الولايات الخمس في البلاد:

  • آهال
  • بلقان
  • داشوغوز
  • ليباب
  • ماري

11. ليبيا

علم ليبيا

علم يتكون من ثلاثة أشرطة، شريط أحمر في الأعلى، وشريط أخضر في الأسفل، وشريط أسود في الوسط يبلغ عرضه ضعف عرض الشريطين العلوي والسفلي.

يحتوي الشريط الأسود على هلال أبيض ونجمة خماسية، وهما نفس النجمة والهلال اللذان يظهران في علم الحركة السنوسية.

الألوان الثلاثة ترمز الى مناطق ليبيا الثلاثة التاريخية، وهي فزان (الأحمر) وبرقة (الأسود) وطرابلس (الأخضر).

12. باكستان

علم باكستان

تبنت باكستان علمها الوطني، والمعروف بـ “علم النجمة والهلال”، في 14 أغسطس 1947 بعد الاستقلال عن بريطانيا، وكانت البلاد آنذاك تُعرف بـ “دومينيون باكستان”، وكانت تتألف من باكستان وبنغدلايش.

بعد انفصال الدولتين، واصلت جمهورية باكستان الإسلامية اعتمادها لنفس العلم دون اجراء أي تغييرات، ولا يزال كما هو حتى يومنا هذا.

يتألف العلم الباكستاني من خلفية خضراء وشريط أبيض عمودي في نهاية الرافعة، وفي وسط الخلفية الخضراء نجمة خماسية وهلال مائل باللون الأبيض.

الخلفية الخضراء والهلال والنجمة يمثلون السكان المسلمين، بينما الشريط الأبيض يمثل الأقليات الدينية مثل الهندوس والمسيحيين والسيخ والزرادشتيين والبوذيين وغيرهم.

13. موريتانيا

علم موريتانيا

علم حديث اعتمد بتصميمه الحالي في 15 أغسطس 2017، ويعتبر أحدث علم وطني في العالم، وهو يحتوي شريطان أفقيان باللون الأحمر، وبينهما شريط أخضر في وسطه نجمة خماسية صفراء وهلال رفيع، وهو الوحيد بين الأعلام العربية الذي يستخدم اللون الأصفر الى جانب العلم المصري.

يمثل اللون الأخضر والهلال والنجمة الدين الإسلامي الذي يعتنقه غالبية السكان، بينما اللون الأحمر يرمز الى دماء الشهداء وأبناء الوطن الذين ضحوا، ولا يزالون، من أجل الدفاع عن وطنهم.

الشريطان الأحمران أضيفا الى العلم في سنة 2017، وقبل ذلك، كان العلم عبارة عن خلفية خضراء في وسطها نجمة وهلال باللون الأصفر.

14. تركيا

علم تركيا

علم تركيا الحالي هو نفسه علم الإمبراطورية العثماني الأخير الذي اعتمد في منتصف القرن التاسع عشر، وهو ذو خلفية حمراء تتوسطه هلال ونجمة خماسية مائلة.

يرمز اللون الأحمر في العلم الى دماء الشهداء الأتراك ضد القوى الاستعمارية، بينما النجمة والهلال يرمزان الى الإسلام الذي يعتبر دين الشعب التركي الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *