جميع الدول الاشتراكية الديمقراطية في العالم

جميع الدول الاشتراكية الديمقراطية في العالم : الدول الاشتراكية الديمقراطية (Social democracy) أو الديمقراطية الاشتراكية هي الدول حيث أن الثروة والإنتاج مملوكان بشكل جماعي، وبالرغم من ان الاشتراكية تتشابه مع الشيوعية، الا ان الاخيرة تكون اكثر تشددا. هنا نتعرف على جميع الدول الاشتراكية الديمقراطية.

الاشتراكية الديمقراطية

الاشتراكية الديمقراطية تهدف إلى تحقيق الأهداف الاشتراكية الشبيهة بالشيوعية في تحقيق المساواة، مع معارضة للنموذج الاقتصادي السوفياتي واقتصاديات القيادة والحكم الاستبدادي، وفي ظل هذا النموذج، فان ملكية الممتلكات الخاصة محدودة، ويكون على الحكومة دور تنظيم الاقتصاد وليس الأفراد، وتعمل الحكومة على تقديم عدد من الخدمات المجانية أو بأسعار منخفضة للمواطنين، مثل الرعاية الصحية والتعليم، وهذا النظام تعمل به العديد من الدول المتقدمة.

الدول الاشتراكية الديمقراطية

هناك نوعان من الدول الاشتراكية الديمقراطية، أحدها تعرف بالدول الاشتراكية الناجحة، والاخرى الفاشلة. من أهم الامثلة على الدول الاشتراكية الفاشلة هي الاتحاد السوفيتي الذي انهار في سنة 1991، أما الدول الناجحة فهناك العديد من الامثلة، منها بوليفيا التي استطاعت من خلال اتباع الاشتراكية في تقليص معدلات الفقر بشكل كبير في البلاد، ولديها حاليا على معدل نمو في الناتج المحلي الإجمالي في أمريكا الجنوبية، وهي ليست الدولة الوحيد التي تعد مثالا على نجاح الاشتراكية الديمقراطية، فهناك دول اخرى استطاعت النجاح من خلال اتباع هذا النظام، منها النرويج، إسبانيا، فنلندا، أستراليا، اليابان.

جميع الدول الاشتراكية الديمقراطية في العالم

#الدول
1أرمينيا
2بوليفيا
3البرازيل
4كرواتيا
5الدنمارك
6الإكوادور
7فنلندا
8فرنسا
9ألمانيا
10جرينلاند – (جزيرة)
11أيسلندا
12أيرلندا
13إيطاليا
14لوكسمبورغ
15مولدوفا
16هولندا
17نيكاراغوا
18النرويج
19بيرو
20البرتغال
21صربيا
22سلوفينيا
23السويد
24تونس
25تركيا
26فنزويلا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.