جميع الدول التي لديها صليب في العلم

جميع الدول التي لديها صليب في العلم

يمثل العلم رمز وهوية الوحدة الوطنية للدولة، ولكل امة علمها الخاص الذي يتميز بتصميم مختلف فريد بمثل ثقافة الشعب وتاريخه، وأحد أشهر هذه التصاميم هي تلك التي يظهر عليها الصليب، رمز الديانة المسيحية.

من أصل 196 دولة، تمتلك 24 دولة علما عليه صليب، وغالبيتها إما دول أوروبية أو دول يحتوي علمها علم الاتحاد، كما في حالة أستراليا ونيوزيلندا وبعض دول أوقيانوسيا الأخرى.

فيما يلي نستعرض جميع الدول التي لديها صليب في علمها الوطني، وسنذكر فقط الدول ذات السيادة، ولن نذكر غيرها مثل إنجلترا واسكتلندا الخ.

علم أستراليا

علم أستراليا

العلم الأسترالي عبارة عن حلق مستطيل الشكل يبلغ طوله ضعف عرضه، وهو ذو خلفية زرقاء، ويحتوي ستة نجمات، خمس منها سباعية الرؤوس، وواحدة خماسية.

الصليب في العلم الأسترالي يظهر في ما يعرف بـ “علم الاتحاد”، وهو علم المملكة المتحدة الظاهرة على أحد أرباع العلم، ويشير الى الروابط التاريخية بين بريطانيا العظمى وأستراليا.

علم سويسرا

علم سويسرا

استخدمت سويسرا علمها الوطني الحالي لأول مرة في القرن الرابع عشر، واعتمدته رسميًا في سنة 1848، وهو علم مربع أحمر به صليب أبيض صغير.

يتميز العلم السويسري عن غيره بشكله المربع عكس معظم الأعلام الوطنية الأخرى المستطيلة، ويتميز أيضا بشكل صليبه الصغيرة، والمعروف باسم “الصليب السويسري”.

علم مولدوفا

علم مولدوفا

يتألف علم مولدوفا من ثلاث أشرطة رأسية زرقاء وصفراء وحمراء تشبه التي في علم رومانيا، باستثناء أن علم مولدوفا يحتوي في وسطه عُقابًا يحمل درعًا به شعار النبالة.

العقاب يحمل بمنقاره صليبًا صغيرًا يمثل المسيحية الأرثوذكسية التي يعتنقها 90 في المائة من سكان البلاد.

علم الدنمارك

علم الدنمارك

تتمتع المملكة الدنماركية بأحد أقدم الاعلام الوطنية المستخدمة باستمرار في العالم، وهو علم ذو خلفية حمراء مع صليب أبيض.

اعتمد العلم بشكل رسمي في سنة 1939، لكنه استخدم لأول مرة منذ سنة 1219، وكانت الدنمارك آنذاك أول دولة تتبنى تصميم الصليب في علمها الوطني.

علم الجبل الأسود

علم الجبل الأسود

عبارة الجبل الأسود عبارة عن حقل أحمر ذو حدود ذهبية، وفي وسطه شعار النبالة الخاص بالبلاد، والذي يظهر فيه عقاب برأسين يعلوه تاج، ويمسك بصولجان بأحد مخالبه، وبجوهرة الكرة بمخلبه الاخر.

يظهر في العلم ثلاثة صلبان، الأول في أعلى التاج، والثاني في أعلى الصولجان، والثالث في الكرة المعروفة بـ “صليب حامل الكرة” او “جوهرة الكرة'”.

علم البرتغال

علم البرتغال

اعتمدت البرتغال علمها الحالي رسميا في 1971، وهو عبارة عن حقل مقسم إلى مستطيلين رأسيين بلونين مختلفين: الأخضر والاحمر، وبينهما النبالة الوطني البرتغالي التي يتألف من عدة رموز.

أهم هذه الرموز هي الدروع الخمسة الزرقاء الصغيرة في الشارة البيضاء، والمرتبة على شكل صليب، وهي ترمز الى الجروح أو الثقوب الخمسة المقدسة في جسم المسيح خلال صلبه حسب الايمان المسيحي.

علم توفالو

علم توفالو

توفالو هي دولة صغيرة تقع في منطقة أوقيانوسيا شمالا من نيوزيلندا وشرقا من أستراليا، ويبلغ عدد سكانها فقط 10 الاف نسمة، مما يجعلها ثاني أصغر دولة في العالم سكانًا.

يحتوي علم توفالو علم الاتحاد حيث يظهر الصليب، بينما باقي العلم عبارة عن حقل أزرق فاتح به 9 نجمات خماسية صفراء اللون تمثل الجزر التسع الرئيسية في البلاد.

علم فيجي

علم فيجي

دولة صغيرة أخرى تقع في منطقة أوقيانوسيا يحتوي علمها علم الاتحاد في أعلى الزاوية عند الرافعة، وعلى عكس أعلام الأخيرة التي تحتوي علم الاتحاد، فالصليب يظهر في موضع أخر في علم فيجي.

هذا الصليب يظهر في شعار النبالة الخاص بالبلاد، وهو عبارة عن درع يحتوي صليب القديس جرجس (نفس الصليب الظاهر في علم الاتحاد) يقسم الدرع الى أربع أربع حقول بيضاء تحتوي حمامة وموز وشجر قصب السكر وشجر جوز الهند.

علم سان مارينو

علم سان مارينو

علم النرويج

علم النرويج

علم اليونان

علم اليونان

علم مدينة الفاتيكان

علم مدينة الفاتيكان

علم نيوزيلندا

علم نيوزيلندا

علم إسبانيا

علم إسبانيا

علم سلوفاكيا

علم سلوفاكيا

علم دومينيكا

علم دومينيكا

علم جمهورية الدومينيكان

علم صربيا

علم صربيا

علم بوروندي

علم بوروندي

علم جامايكا

علم جامايكا

علم أيسلندا

علم أيسلندا

علم المملكة المتحدة

علم المملكة المتحدة

علم السويد

علم السويد

علم فنلندا

علم فنلندا

لا تعليقات بعد على “جميع الدول التي لديها صليب في العلم

  1. اخي انصحك ماعاد تنشر عن اي علم فيه الصليب وماعاد تنشر عن الديانة المسيحية وماتنشري أشياء حرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *